رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في نشرته الأسبوعية

البنك المركزي: أسعار الذهب والنفط تراجعت عالميًا في ختام الأسبوع

نشر
الذهب - أرشيفية
الذهب - أرشيفية

قال البنك المركزي، إن الأسبوع الماضي كان مثيرًا للاهتمام ومتقلبًا على مستوى الأسواق، بعد ارتفاع الأسهم إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق بفضل تقارير أرباح الشركات والتي جاءت غالبيتها إيجابية، موضحًا أن أسعار الذهب والنفط تراجعت عالميًا في ختام الأسبوع.

وأضاف البنك المركزي - في نشرته الأسبوعية اليوم الأربعاء -: أن ذلك جاء على الرغم من استمرار المخاوف بشأن توقعات النمو وارتفاع التضخم وهو ما أدى إلى تزايد التكهنات حول زيادات أسعار الفائدة في وقت أبكر من المتوقع، وأظهر بنك كندا ميلًا نحو تشديد السياسة النقدية في قراره، وإنهاء برنامج شراء السندات، مشيرًا إلى رفع سعر الفائدة في وقت أبكر من المتوقع. 

تثبيت البنك المركزي الأوروبي لمعدلات الفائدة كان متوقعًا

من ناحية أخرى، استمر تثبيت البنك المركزي الأوروبي لمعدلات الفائدة كما كان متوقعًا، كما اختلفت لاجارد مع توقعات الأسواق بشأن رفع أسعار الفائدة، ومن حيث البيانات تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بشكل حاد بينما ارتفع مقياس مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو المؤشر المفضل لقياس التضخم لبنك الاحتياطي الفيدرالي، إلى أعلى مستوى له في 30 عامًا، وزاد هذا من توقعات المستثمرين بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة بشكل أسرع من المتوقع، مما يؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد، وتتسلط الآن الأضواء على اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأسبوع المقبل، بحسب نشرة البنك المركزي المصري للتعليق على الأسواق العالمية والمحلية.

وتابع قائلًا: هبطت أسعار الذهب بنسبة 0.52 في المئة، لتنهي تداولات الأسبوع عند 1783.4 دولار للأونصة بسبب صعود الدولار، وارتفعت الأسعار بشكل تصاعدي في مطلع هذا الأسبوع على خلفية حالة عدم اليقين المحيطة بالنظرة المستقبلية لمعدل النمو، وبسبب ترقب الأسواق لنتائج اجتماعات السياسة النقدية التي انعقدت الأسبوع الماضي، على الرغم من ذلك، شهدت نهاية الأسبوع انخفاضًا في أسعار الذهب بسبب الدولار.

النفط عند أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2014

وأشار البنك المركزي، إلى تراجع أسعار النفط بنسبة 1.3 في المئة، لتتوقف بذلك سلسلة من المكاسب استمرت سبع أسابيع متتالية، ففي بداية الأسبوع، ارتفعت أسعار النفط، لتنهي جلسة الثلاثاء عند 86.4 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2014، وكانت الأسعار مدعومة بأزمة الطاقة التي لا تزال مستمرة، حيث أشارت أوبك + إلى أنها لن تعزز الإنتاج لمواجهة الارتفاع في أسعار الطاقة.

وأوضح أنه رغم هذا، انخفضت الأسعار بشكل ملحوظ (2.11 في المئة و0.31 في المئة يومي الأربعاء والخميس) خلال منتصف الأسبوع بعد صدور تقارير تشير إلى ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية بشكل كبير.

ووفقًا لإدارة معلومات الطاقة، ارتفعت مخزونات النفط الخام بمقدار 4.3 مليون برميل الأسبوع الماضي، أي أكثر من الزيادة المتوقعة البالغة 1.9 مليون برميل. وتمكنت أسعار النفط من عكس بعض الخسائر في جلسة الجمعة لتستقر عند 84.38 دولار للبرميل.

وجاءت الزيادة الطفيفة في أسعار النفط وسط استمرار التوقعات بأن منظمة أوبك + لن تزيد الإنتاج المستقبلي.

عاجل