رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الري تعلن تأهيل 3086 كيلو ترع

نشر
الترع
الترع

صرح الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، بأن الوزارة تواصل التصدي بكل حسم لكافة أشكال التعديات والمخالفات على المجاري المائية وأملاك الري بكافة الإدارات على مستوى الجمهورية، وإزالتها الفورية بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن، لضمان حسن أداء وكفاءة سير العمل وتوفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة الاستخدامات.

وقال الوزير - في بيان اليوم الأربعاء - إن الوزارة عازمة على التصدي بكل حزم لكافة أشكال التعديات لردع كل من تسول له نفسه بالتعدي علي نهر النيل، وبما يؤدى لتحقيق الهدف المنشود بالوصول إلى "نيل بلا تعديات".

وتواصل أجهزة وزارة الموارد المائية والري إزالة كافة التعديات على مجرى نهر النيل وفرعيه والترع والمصارف وأملاك الري في إطار حملات موسعة لإزالة كافة التعديات في غضون ستة أشهر، حيث تم حتى تاريخه إزالة نحو 13500 حالة، بمساحة 2.60 مليون متر مربع تقريبا، كما بلغ إجمالي التعديات المزالة على نهر النيل منذ انطلاق حملة إنقاذ نهر النيل أكثر من 69 ألف حالة إزالة.

وأضاف الوزير، أن أجهزة الوزارة تبذل مجهودات ضخمة لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع، تحت رقابة وإشراف مهندسي الوزارة ولجان التفتيش من الوزارة والكوادر العلمية بالجامعات المصرية بالمحافظات، مع مراعاة كافة الاشتراطات والمعايير الفنية، وعمل كافة الاختبارات اللازمة.

وأشار إلى حدوث تحسن كبير في عملية إدارة وتوزيع المياه، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع، وتحسين نوعية المياه بالترع التي تم تأهيلها.

وأوضح أن المشروع القومي لتأهيل الترع يستهدف تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 20 ألف كيلومتر، ويشمل المشروع ترع بأطوال 9603 كيلومتر حتى تاريخه، وتم الانتهاء بالفعل من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 3086 كيلومتر، وجار العمل في أطوال تصل إلى 4593 كيلومتر، وجار اتخاذ إجراءات الطرح والترسية لترع بأطوال 1924 كيلومتر.

ونوه بأنه حتى تاريخه جرى طرح 15 عقدا لتأهيل المساقي بمحافظات (القليوبية - الدقهلية - المنوفية – الإسكندرية - الفيوم - أسيوط) بإجمالي 557 مسقى بأطوال 466 كيلومترا، وتم الانتهاء من تأهيل مساقي بأطوال 27 كيلومترا، وجار العمل في باقي الأطوال.

عاجل