رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير خارجية لبنان: نحن غير قادرين على تحجيم دور حزب الله

نشر
عناصر حزب الله -
عناصر حزب الله - أرشيفية

أقر وزير خارجية لبنان، عبدالله بو حبيب، أن الحكومة في بلاده غير قادرة على تحجيم دور حزب الله التابع لإيران، معتبرًا بأن هذه مسألة إقليمية.

وقال بو حبيب - في تصريحات لوكالة "رويترز" للأنباء اليوم الثلاثاء - إن "السعوديين لم يجروا أي اتصالات مع الحكومة التي تشكلت حديثًا حتى قبل الخلاف الدبلوماسي الأخير"، وفقًا لموقع “روسيا اليوم”.

أمام مشكلة كبيرة

وأضاف: “أننا أمام مشكلة كبيرة، إذا كانوا يريدون فقط رأس حزب الله، فنحن كلبنان لا نستطيع أن نعطيهم إياه”، مشيرًا إلى أن تصريحات وزير الخارجية السعودي، بأن حزب الله وليس جورج قرداحي المشكلة، جورج قرادحي أشعل المشكلة، هو كان مثل فتيل للأزمة.

مكون لبناني يلعب سياسة

وشدد الوزير اللبناني على أن "حزب الله لا يهيمن على البلد، وأنه مكون لبناني يلعب سياسة، نعم لديه امتداد عسكري إقليمي، لكنه لا يستخدمه في لبنان، هذا أكثر مما نحن نقدر أن نحله، نحن لا نستطيع حل ذلك، كلنا نريد جيشا واحدا وبلدا واحدا ولكن لدينا واقعا".

السبيل الوحيد

واعتبر بو حبيب، الحوار المتبادل بين لبنان والسعودية، هو السبيل الوحيد للمضي قدمًا لحل الخلاف وأن الوساطة القطرية هي الخيار الوحيد المطروح حاليًا لحل المشكلة مع السعودية"، منوهًا أنه "لم تكن هناك اجتماعات على أي مستوى بين الطرفين منذ تشكيل حكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي منذ أكثر من شهر".

البحرين تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان فورا

وفي السياق ذاته، دعت وزارة الخارجية البحرينية، في وقت سابق من اليوم، جميع مواطنيها المتواجدين في لبنان إلى المغادرة فورًا، نظرًا لتوتر الأوضاع.

وأكدت الوزارة - في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية الثلاثاء - أن ما صدر عنها سابقا لجهة عدم السفر نهائيًا إلى لبنان، منعًا لتعرض المواطنين لأية مخاطر وحرصًا على سلامتهم.

وكانت وزارة الخارجية البحرينية، أعلنت قبل أيام، من السفير اللبناني في المنامة مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة.

وقالت الخارجية البحرينية - في بيان الجمعة الماضي- إن قرارها يأتي على خلفية سلسلة التصريحات والمواقف المرفوضة والمسيئة التي صدرت عن مسؤولين لبنانيين في الآونة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة أن هذا القرار لا يمس بالأشقاء اللبنانيين المقيمين في المملكة.