رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا: قوات الدفاع الإثيوبية والإريترية ارتكبت فظائع في تيجراي

نشر
المبعوث الأمريكي
المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي جيفري فيلتمان​ - أرشيفية

اتهم المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان​، قوات الدفاع الإثيوبية والإريترية بارتكاب فظائع في إقليم تيجراي شمال إثيوبيا، منتقدًا حكومة أديس أبابا لاستخدامها أسلحة يصنعها أعداء الولايات المتحدة.

توسيع نطاق الحرب غير مقبول

وقال فيلتمان - خلال مؤتمر صحفي بشأن إثيوبيا اليوم الثلاثاء - إنّ توسيع نطاق الحرب أمر متوقع لكن غير مقبول، داعيًا الأطراف كافة إلى الدخول في مفاوضات "حقيقية"، وفقا لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

استخدام الغذاء كسلاح 

واعتبر المبعوث الأمريكي، استخدام الغذاء كسلاح في إقليم تيجراي، بأنه يمكن أن يرقى إلى جريمة حرب، مضيفًا: "القوات الحكومية الإثيوبية تستخدم في الحرب ضد جبهة تحرير تيجراي طائرات مسيرة يصنعها خصوم لأمريكا".

تلاشي كل الآمال بعد وصول آبي أحمد للسلطة

وشدد على أنّ "كل الآمال التي سادت بعد وصول آبي أحمد لرئاسة الوزراء بدأت تتلاشى وتتبدد، مشيرًا إلى أنه أبلغ المسؤولين الإثيوبيين أن علاقاتنا مع أديس أبابا على مفترق طرق وكذلك علاقاتها مع الأسرة الدولية.

وكانت وسائل إعلام إثيوبية رسمية، أفادت مساء اليوم الثلاثاء، بأن الحكومة في إثيوبيا رفعت حالة الطوارئ بعد زحف قوات تيجراي نحو العاصمة أديس أبابا، وفقًا لقناة "العربية".
 

الاستعداد للدفاع عن أنفسهم

وكانت السلطات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حثت في وقت سابق من اليوم، السكان على الاستعداد للدفاع عن أنفسهم بعد أن أعلنت قوات تيجراي، الزحف إلى العاصمة.

وقالت السلطات الإثيوبية - في بيان أوردته وكالة رويترز للأنباء -: “يجب على المواطنين استخراج تراخيص لحمل أسلحة شخصية للدفاع عن أنفسهم”.

وأضاف البيان: "يمكن للسكان التجمع في مناطقهم وحماية محيطهم"، داعية الذين لديهم أسلحة ولكنهم لا يستطيعون حماية أنفسهم، بتسليم السلاح إلى الحكومة أو لأقربائهم أو أصدقائهم".
 

انضمام قوات الجبهة الشعبية لمقاتلي أورومو

وكانت قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، أعلنت أمس الإثنين، انضمامها لقوات إقليم أورومو، ضد القوات الحكومية التي يقودها رئيس الوزراء، آبي أحمد.

وقال المتحدث باسم قوات تيجراي، جيتاتشو رضا -في تصريحات لوكالة "رويترز" للأنباء-: "انضممنا إلى جيش تحرير‭‭ ‬‬أورومو/ جبهة تحرير أورومو، وإذا كان تحقيق أهدافنا في تيجراي سيتطلب أن نزحف إلى أديس أبابا، فسنفعل ذلك، لكننا لا نقول إننا نزحف الآن إلى أديس أبابا"، وفقا لموقع "سكاي نيوز عربية".
 

انتزاع مدينة كومبولشا من القوات الإثيوبية

وكانت قوات جبهة تحرير تيجراي، تمكنت الأحد الماضي، من انتزاع مدينة كومبولشا من القوات الإثيوبية، التي يقودها رئيس الوزراء، آبي أحمد، التي تعد ثاني مدينة يعلن مقاتلو تيجراي السيطرة عليها خلال الأسبوع الجاري بعد مدينة ديسي.

وأكد المتحدث باسم قوات تيجراي، جيتاشيو رضا - في تغريدة عبر "تويتر" الأحد - "السيطرة تماما على كومبولشا"؛ وذلك غداة إعلان مقاتلو الجبهة السيطرة على مدينة ديسي السبت.
 

حظر وسائل الإعلام الأجنبية

وكانت الحكومة في إثيوبيا، أعلنت السبت الماضي، حظر وسائل الإعلام الأجنبية، بسبب الاتهامات الدولية التي طالت حكومة أديس أبابا، بمنع نقل المساعدات الإنسانية إلى إقليم تيجراي؛ ما أدى إلى تردي الوضع هناك.

عاجل