رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«حماية المستهلك»: حملات رقابية في مختلف المحافظات لضبط الأسواق

نشر
حماية المستهلك: حملات
"حماية المستهلك": حملات رقابية في مختلف المحافظات

شن جهاز حماية المستهلك وأفرعه الإقليمية عددا من الحملات على الأسواق بالاشتراك مع مديريات التموين و مباحث التموين ومديريات الصحة وإدارات التفتيش الصيدلي و الرقابة الإدارية، في إطار دوره في ضبط الأسواق وحماية المستهلكين.


وذكر جهاز حماية المستهلك- في بيان، اليوم الثلاثاء- أن في محافظة الدقهلية تم ضبط 71.5 طن من المقرمشات الخام، داخل أحد مصانع المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم ضبط كمية من التونة والنودلز منتهية الصلاحية، وضبط 1.5 طن نحاس و47 ألف قطعة سباكة مجهولة المصدر، وتم تحرير 56 محضرا لعدد من المحلات التجارية، لمخالفة قانون حماية المستهلك وعدم الإعلان عن الأسعار وعدم إصدار فواتير.


وأضاف أن في محافظة كفر الشيخ تم ضبط 25920 عبوة ألبان وشكولاتة داخل أحد مخازن المواد الغذائية مجهولة المصدر، وكمية من حلوى الأطفال بها ألوان صناعية غير مصرح باستخدامها، داخل أحد مخازن المواد الغذائية، وضبط كمية من اللحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية وكمية من حلوى المولد غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم تحرير عدد من المحاضر ضد عدد من المحلات التجارية لعدم الإعلان عن الأسعار والغش التجاري لضبط سلع غذائية منتهية الصلاحية.
وفي محافظة السويس تم ضبط كمية كبيرة من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي داخل عدد من المحلات التجارية، وتحرير 5 محاضر لعدد من المحلات التجارية وذلك لعدم وجود شهادات صحية للعاملين بها.
وفي محافظة جنوب سيناء تم ضبط 70 طن من المياه مجهولة المصدر وغير مدون عليها أيه بيانات داخل ثلاثة مخازن للمياه و435 كيلوجرام لحوم مستوردة مجهولة المصدر.
وفي محافظة الإسماعيلية، تم ضبط كمية كبيرة من اللحوم والكبدة بأحد محلات السوبر ماركت منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم ضبط كمية من ملح الطعام والبهارات داخل أحد المحلات لا يوجد عليها بيانات الإنتاج وتاريخ الصلاحية، وتحرير عدد من المحاضر لعدد من المحلات التجارية، لضبط عدد من المخالفات منها عدم حمل شهادة صحية.
وفي محافظة بني سويف تم غلق 4 منشآت طبية، منها معمل للتحاليل الطبية، وحضانة للأطفال، ومركز للعلاج الطبيعي وذلك لعدم وجود تراخيص من الجهات المختصة، وانتحال صفة طبيب وعدم توافر اشتراطات السلامة والجودة.
وفي محافظة الشرقية، تم ضبط 90 طن فلفل و10 أطنان كرافس و3 أطنان زيتون بأحد مصانع المخلل، وغلق وتشميع أحد مراكز العلاج الطبيعي، يعمل بدون ترخيص وضبط صاحبه لمزاولة مهنة الطب بدون ترخيص، كما تم ضبط مستلزمات طبية مجهولة المصدر وتركيبات علاجية، وكمية من الأدوية غير مسجلة بوزارة الصحة وغير مسموح بتداولها.
كما تم ضبط مخزن للمواد الغذائية به منتجات غذائية منتهية الصلاحية، وعدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية للعاملين به، وتحرير 13 محضرا لعدد من المحلات التجارية، لعدم الإعلان عن الأسعار وعدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية، وضبط سلع مجهولة المصدر، بالإضافة إلى تحرير 4 محاضر ضد مراكز للأدوية البيطرية، لضبط أدوية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر، وغير مصرح بتداولها، وتحرير 14 محضرا وضبط 3.5 طن دقيق مجهول المصدر بعدد من المخابز وضبط عدد من المخالفات منها إدارة منشأه بدون ترخيص وعدم الإعلان عن الأسعار.
وفي محافظة بورسعيد تم ضبط ١٠٠ طن أعلاف مجهولة المصدر بمخزنين بدون ترخيص، كما تم ضبط 7 أطنان من الأعلاف مجهولة المصدر بإحدى سيارات النقل بكمين الرسوة، وضبط كمية من اللحوم المذبوحة خارج المجازر الحكومية وبها تغير في الخواص الطبيعية.
وفي محافظة قنا تم تحرير 38 محضرا متنوعا لعدد من المحلات التجارية، لضبط عدد من المخالفات منها عدم الإعلان عن الأسعار، وذبح خارج المجازر الحكومية ،وعدم حمل شهادات صحية، كما تم ضبط كمية من حلوى الأطفال، والأندومي والمياه المعدنية ،مجهولة المصدر .
وفي محافظة المنيا تم ضبط محطة وقود تعمل بدون ترخيص، و3500 لتر لبن فاسد وكمية من المواد الحافظة، تحتوى على مادة الفورمالين وفوق أكسيد الهيدروجين وضبط 1350 كيلوجرام نخاله غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وكمية من السكر التمويني معروض للبيع خارج المنافذ المصرح بها، كما تم تحرير 5 محاضر لعدد من المحلات التجارية لعدم حمل شهادات صحية.
وفي محافظة الفيوم، تم غلق وتشميع 17 منشأه طبية، لعدم وجود تراخيص وعدم اتباع إجراءات مكافحة العدوى، وتحرير 37 محضرا لعدد من المحلات التجارية متنوعة الأنشطة التجارية، لضبط عدد من المخالفات منها عدم الإعلان عن الأسعار وعدم إصدار فواتير.
وفي محافظة البحيرة، تم ضبط 5 أطنان ملح خشن مجهول المصدر داخل مصنع ألبان، و 200 كيلوجرام من اللحوم مجهولة المصدر مذبوحة خارج المجازر الحكومية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي وكمية من اللحوم المجمدة مجهولة المصدر وكمية من المبيدات الزراعية منتهية الصلاحية داخل أحد محلات المبيدات الزراعية، كما تم ضبط 9 محلات لبيع الموبيلات والاكسسوارات والمفروشات ، لعدم الإعلان عن الأسعار بالمخالفة لقانون حماية المستهلك، وضبط عدد من أدوات النرجيلة داخل عدد من المقاهي بالمخالفة لقرار مجلس الوزراء بالتصدي لتفشي جائحة كورونا .
وفي محافظة المنوفية تم تحرير 5 محاضر لعدد من المحلات التجارية لعدم إصدار فواتير قانونية وعدم الإعلان عن الأسعار بالمخالفة لقانون حماية المستهلك، وضبط كمية من شمع الفلاتر مجهولة المصدر.
وفي محافظة سوهاج تم ضبط عدد من المخازن متنوعة النشاط التجاري، لعدم وجود تراخيص وحيازة سلع مجهولة المصدر، كما تم ضبط عدد من المحلات التجارية وتحرير عدد من المحاضر لضبط عدد من المخالفات منها عدم الإعلان عن الأسعار وعدم إصدار فواتير قانونية. 
وفي محافظة الإسكندرية تم غلق مستشفى تعمل بدون ترخيص وغلق 4 عيادات ومعامل للتحاليل لعدم وجود تراخيص من الجهات المختصة، كما تم توقيع عقوبة الغرامة الفورية لعدد 32 محل تجاري ومخبز وكافيتريا ومطعم لعدم تطبيق الإجراءات الاحترازية، وتطبيق عقوبة الغلق الإداري ضد 22 محلا تجاريا ومخبزا وكافتيريا وصيدليتين وذلك لعدم وجود تراخيص من الجهات المختصة.
وفي محافظة أسيوط، تم تحرير 54 محضرا لعدد من المحلات التجارية، لضبط سلع مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية، ومخالفة للاشتراطات الصحية، كما تم ضبط أدوية منتهية الصلاحية وغلق 4 مخازن للأدوية غير مرخصة، حيث تم ضبط 2648 عبوه دوائية غير صالحة للاستهلاك الأدمي وغير مصرح بتداولها.
وفي محافظة القليوبية، تم ضبط مصنع للملابس يقوم بتقليد علامات تجارية شهيرة، كما تم ضبط 3780 عبوة عصير مجهولة المصدر وكمية من الحلاوة الطحينية وعسل النحل والمكرونة وملح الطعام مجهولين المصدر.

عاجل