رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري: الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط مشروع تنموي متكامل

نشر
 محمد عبدالعاطي
محمد عبدالعاطي

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، أهمية مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، لافتًا إلى أنه جزء من حلم كبير لتعاون دول القارة الأفريقية، ودول حوض النيل بشكل خاص.

جاء ذلك خلال المائدة المستديرة للمانحين لمشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، التي تضمنتها جلسة فنية، اليوم الاثنين، ضمن فعاليات ثاني أيام أسبوع القاهرة الرابع للمياه، الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال وزير الري إن مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط ليس فقط ممرًا ملاحيًا، ولكنه مشروع تنموي متكامل، يشمل خط سكة حديد من البحر المتوسط حتى بحيرة فيكتوريا، مشيرًا إلى أهمية المشروع ومنافعه الكثيرة في مجالات التجارة والسياحة والاتصالات، وذلك للدول المتشاركة في المشروع.

وأشار عبدالعاطي إلى تجارة المحاصيل الزراعية، التي يمكن التركيز عليها بعد تنفيذ المشروع، فمن الممكن الزراعة في السودان أو أوغندا أو بوروندي، بدلاً من زراعة محاصيل في المناطق شحيحة المياه في مصر.

وتابع الوزير: "إننا لم نتردد أبدًا في بدء المشروع لرصد خطة لتنفيذ هذا المشروع الطموح"، لافتًا إلى أن أكثر من 10٪ من التجارة ترتبط بالنيل، لافتًا إلى أن المشروع سيتضمن العديد من المشروعات والخدمات على طول الممر، مثل إقامة الفنادق وتموين السفن وتمويل السيارات.

وأضاف: "فليتخيل الحضور والمانحون وجميع أبناء القارة حجم الخير والنماء الذي ستتمتع به شعوب جميع الدول المشاركة بشكل أساسي، ودول حوض النيل على وجه الخصوص مع اكتمال هذا المشروع".

ويشارك في فعاليات الأسبوع، نحو ألف مشارك و300 متحدث دولي، و50 منظمة عاملة في مجال المياه، فضلا عن الوفود الرسمية.

وتتضمن فعاليات الأسبوع، تنظيم العديد من الجلسات رفيعة المستوى، منها "مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه 2023"، والاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة لعدد من الدول العربية.

عاجل