رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق مهرجان الموسيقى العربية مطلع نوفمبر بمشاركة 10 دول

نشر
الأوبرا
الأوبرا

أعلن رئيس دار الأوبرا المصرية الدكتور مجدي صابر مساء اليوم الأحد، تفاصيل فعاليات الدورة الـ 30 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية التي من المقرر أن تنطلق مطلع نوفمبر المقبل وتتواصل لمدة 15 يوما متتالية على مسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة والإسكندرية.

وقال صابر - خلال المؤتمر الصحفي الذي تم تنظيمه بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية للإعلان عن تفاصيل المهرجان - إن مؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ 30 يعد من أكبر المهرجانات في الشرق الأوسط، وستقام فعالياتها على 6 مسارح تابعة لدار الأوبرا المصرية، حيث سيتم البدء في إعادة تطوير مسرح النافورة بعد عدة أيام لاستقبال الحفلات، مشيرا إلى أن مكتبة الإسكندرية سوف تشهد حفلات المهرجان لأول مرة.

وأضاف أنه سيشارك خلال الدورة 30، 101 فنان من 10 دول عربية وهي مصر، لبنان، المغرب، السعودية، العراق، سوريا، تونس، فلسطين، الأردن وعمان.. مؤكدا أن إدارة المهرجان تهدي الدورة الحالية إلى روح كل من الموسيقار جمال سلامة، والموسيقار الكبير عبده داغر.

وأشار إلى أن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ستكرم 18 شخصية مميزة ممن ساهموا في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي، منهم الشاعر مدحت العدل، الشاعر صلاح محمد، الموسيقار محمد مصطفى، الموسيقار هشام نزيه، الموسيقار محمد ضياء، المطرب عبادي الجوهر، المطرب مروان خوري، الموسيقار محمد الأمين، عازف القانون فرات قدوري، الباحث الموسيقي الدكتور محمد المصمودي، الباحث الدكتور محمد عمران، عازف الناي الدكتور محمود كمال، فرقة سداسي شرارة، بالإضافة إلى تكريم أسماء فنانين رحلوا وهم جمال سلامة، الموسيقار خالد الأمير، الفنان عبده داغر، الدكتور أشرف هيكل.

وأكد رئيس دار الأوبرا أنه سيتم تنظيم مؤتمر علمي تحت عنوان "الآلات الموسيقية في الإبداع الموسيقي العربي المعاصر"، ويضم أربعة محاور رئيسية وهم خصوصية الأداء على الآلات الموسيقية العربية، إبداع الموسيقى العربية بين التخت والأوركسترا، تعليم آلات الموسيقى العربية وصناعتها، ودور الآلات الشعبية في الإبداع الموسيقي العربي، بالإضافة إلى مسابقة تحمل اسم الدكتورة رتيبة الحفني للشباب والأطفال وذوي القدرات الخاصة، والعزف المنفرد على آلات التخت الشرقي والمسابقة الكبرى للغناء العربي والتي وضعت ضمن شروطها أداء أغنية جديدة تقدم لأول مرة.
وقالت مدير مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الدكتورة جيهان مرسي "إن الدورة الحالية ستكون مميزة، فهي خلاصة مشوار 30 عاما"، مؤكدة دعم الدولة المصرية للقوة الناعمة".

جدير بالذكر أن أعضاء اللجنة التحضيرية لمؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية هم الموسيقار حلمي بكر، الدكتور رضا رجب ، الدكتور حسن شرارة، الدكتور عماد عاشور، الشاعر جمال بخيت، الموسيقار يحيى الموجي، الموسيقار زياد الطويل، الشاعر هاني عبد الكريم، الموسيقار محمد رحيم، الدكتور ماجد سرور، الإعلامي أمجد مصطفى، الفنان أمجد العطافي، الإعلامي محمد منير، والدكتورة رشا طموم رئيس اللجنة العلمية.

عاجل