رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجلس النواب الأمريكي يوافق نهائيا على رفع سقف الدين العام

نشر
مجلس النواب الأمريكي
مجلس النواب الأمريكي

وافق مجلس النواب بالكونجرس الأمريكي بصورة نهائية على مشروع القانون الذي من شأنه رفع سقف مديونية الحكومة حتى أوائل ديسمبر المقبل.

وذكرت قناة "الحرة" الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن نتيجة التصويت في المجلس جاءت بموافقة 219 عضوًا مقابل 206 من المعترضين، ويتبع ذلك إرسال مشروع القانون إلى الرئيس جو بايدن، وعلى الأرجح سيوقع عليه سريعًا قبل يوم 18 أكتوبر الجاري وهو الموعد الذي تعجز فيه الحكومة الأمريكية عن الوفاء بالتزاماتها.

وأضافت أن هذا القانون يرفع سقف مديونية الحكومة بواقع 480 مليار دولار، وهو ما تقدره وزارة الخزانة ليكون كافيًا لتغطية الالتزامات حتى 3 ديسمبر المقبل على الأقل، تمهيدًا لمهلة جديدة يمنحها الكونجرس للخروج من هذا المأزق.

وكانت قد قفزت ديون الولايات المتحدة الأمريكية في الربع الثاني للعام الحالي لتبلغ نحو 28.5 تريليون دولار بمعدل زيادة بلغت نحو 8.34 تريليون دولار بنسبة زيادة بلغت نحو 41.38%، مما دفع الحكومة الأمريكية لاتخاذ حزمة استثنائية من الإجراءات، مثل وقف الاستثمارات في برامج المعاشات التقاعدية الفيدرالية لمنع الحكومة من التقصير في الوفاء بالتزاماتها.

وذكرت الخزانة الأمريكية -في بيان- أن الوصول إلى سقف الدين قد يتسبب في حدوث 4 أزمات خانقة للولايات المتحدة الأمريكية أهمها "حدوث الركود، تعثر النمو الاقتصادي وارتفاع معدلات البطالة وما يصحبه من فقد سوق العمل لملايين الوظائف، قطع الحكومة الفيدرالية التمويل عن حكومات الولايات والحكومات المحلية، ما يجبرها على القيام بتخفيضات في الميزانية لمجاراة تكاليف التعليم والرعاية الصحية".

من ناحية أخرى، أثر ارتفاع الدين الأمريكي على حركة سوق الأسهم الأمريكية بالانخفاض، حيث شهد مؤشر "ستاندارد آند بوزر 500" انخفاضًا بنسبة 17%.

وأوضحت الخزانة الأمريكية أن الفشل في التصرف قد يؤدي إلى اضطرابات كبيرة في الأسواق المالية، حيث يمكن أن تؤدي حالة الشكوك المتزايدة إلى تفاقم التقلبات وتقويض ثقة المستثمرين.

عاجل