رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرهان: القوات المسلحة تحمي الفترة الانتقالية حتى الوصول لانتخابات حرة نزيهة

نشر
رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، أرشيفية

شدد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان، على أنّ القوات المسلحة، ستحمي الفترة الانتقالية حتى الوصول إلى انتخابات حرة ونزيهة.
 

وقال البرهان -خلال لقائه ضباط صف وجنود منطقة بحري العسكرية، اليوم الاثنين-:"بعض القوى السياسية تحاول شغل الرأي العام، "بافتعال مشاكل" مع القوات المسلحة والدعم السريع، وفقا لقناة "العربية".

محاولات لإقصاء القوات المسلحة من المشهد الانتقالي
وأضاف أنّ هناك "محاولات لإقصاء القوات المسلحة، من المشهد الانتقالي" مؤكدا أنّ "القوات المسلحة، ستحمي الفترة الانتقالية حتى الوصول إلى انتخابات حرة ونزيهة".
 

وأكد البرهان، الحرص على التوصل لتوافق وطني وتوسيع قاعدة المشاركة بإشراك كل القوى الثورية والوطنية عدا حزب المؤتمر الوطني المحلول، مشددا على أنّ الأجهزة الأمنية والعسكرية "ليست مكانا للمزايدة السياسية ولن تخضع للمحاصصات الجارية حاليا".

تحسين وضع الفرد العسكري المعيشي
أشاد رئيس مجلس السيادة السوداني، بالتضحيات الكبيرة التي يقوم بها أفراد القوات المسلحة، رغم الظروف التي تمر بها البلاد، مؤكدا اهتمام القيادة العامة، بتحسين وضع الفرد العسكري المعيشي وبيئة العمل.

دعم وحماية الانتقال الديمقراطي 
فى وقت سابق، تعهد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبدالفتاح البرهان، لمبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي، آنيت ويبر، في اتصال هاتفي جري بينهما، نهاية الشهر المنصرم، بالتزام المكون العسكري، بدعم وحماية الانتقال الديمقراطي فى البلاد .
 

وبحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا"، تناول الاتصال، سُبل تعزيز العلاقات بين السودان، والاتحاد الأوروبي، ودفع آفاق التعاون المشترك.
 

وأعرب البرهان عن إشادته، بالدور الكبير الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي، في دعم الحكومة الانتقالية، وعملية السلام في السودان.

وأوضح -خلال الاتصال الهاتفي مع مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي- التزام المكون العسكري بدعم وحماية الانتقال الديمقراطي، والعمل سويا مع رئيس الوزراء، عبدالله حمدوك، وكل أطراف العملية السياسية، من أجل إنجاح الانتقال والتحول الديمقراطي، فى البلاد .

إحباط المحاولة الانقلابية الفاشلة
وأشار البرهان، إلى النجاح الذي حققته القوات المسلحة، في إحباط المحاولة الانقلابية الفاشلة، التي شهدها السودان، الأسبوع الماضي، معبرا عن شكره وتقديره للاتحاد الأوروبي، على حرصه على استقرار الفترة الانتقالية، ودعم عملية السلام في السودان .
 

وبشأن النزاع الدائر فى إقليم تيجراي الإثيوبي، شدد عبدالفتاح البرهان، على حرص السودان، على استقرار الجارة إثيوبيا.
 

وبدورها، عبّرت مبعوثة الاتحاد الأوروبي، عن شكرها للسودان، للسماح للمنظمات الأممية، بتقديم المساعدات الإنسانية للاجئين الإثيوبيين، على أرضه.

عاجل