رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التاريخ ينصف الفراعنة.. حكاية 22 مباراة جمعت بين مصر وليبيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

يحل منتخب مصر بقيادة البرتغالي كارلوس كيروش، ضيفًا على شقيقه الليبي، في التاسعة مساء اليوم الأحد، على ملعب "شهداء بنينا" بمدينة بنغازي، ضمن منافسات الجولة الرابعة من المجموعة السادسة بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022.

كان منتخب مصر الأول لكرة القدم  فاز على نظيره منتخب ليبيا، بهدف دون مقابل، في المباراة التي أقيمت بينهما مساء الجمعة، على ملعب برج العرب بالإسكندرية، ضمن التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر.

وأحرز عمر مرموش، هدف منتخب مصر الوحيد في المباراة من قذيفة صاروخية على حدود منطقة الجزاء، بعد مراوغة مدافعي ليبيا، ليسكنها شباك الضيوف، معلنًا فوز الفراعنة بهدف نظيف.

بهذا الفوز اعتلى منتخب مصر صدارة ترتيب المجموعة برصيد 7 نقاط، بعد فوزه في مباراتين والتعادل في واحدة، بينما منتخب ليبيا يتراجع إلى المركز الثاني بجدول الترتيب بـ6 نقاط، بعد فوزه في مباراتين وخسارته واحدة.

ويحتاج الفراعنة لتحقيق الفوز أو التعادل اليوم من أجل الحفاظ على صدارة المجموعة السادسة.

وخلال السطور التالية نستعرض تاريخ مواجهات مصر وليبيا:

تقابل منتخب مصر مع نظيره الليبي، في 22 مواجهة سابقة من قبل، فاز منتخبنا في 14 مباراة منهم، بينما انتهت 5 مباريات لصالح فرسان المتوسط، و3 مواجهات حُسمت بنتيجة التعادل.

وكانت أول مواجهة جمعت مصر مع ليبيا، في البطولة العربية عام 1953، والتي شهدت فوز مصر بنتيجة 10-2 هي الأكبر في تاريخ مواجهات المنتخبين، بينما آخر المواجهات كانت مباراة ودية عام 2016 فازت فيها مصر بثنائية نظيفة.

وتمكن لاعبو منتخب مصر على مدار تاريخ المواجهات من إحراز 53 هدفًا، بينما استقبلت شباك الفراعنة 26 هدفًا، والتقى المنتخبان 3 مرات في تصفيات كأس العالم، فاز الفراعنة في مبارتين وحقق فرسان المتوسط الفوز في لقاء وحيد.

ونجح منتخب مصر في الفوز في المباراة الوحيدة التي جمعتهما في بطولة أمم إفريقيا، بثلاثية نظيفة، التي أقيمت عام 2006 بالقاهرة، في آخر مواجهة رسمية جمعت الفراعنة مع فرسان المتوسط.

ولعبت مصر مع ليبيا، في تصفيات كأس أمم إفريقيا 6 مباريات، نجح منتخبنا في الفوز في 4 مرات وحققت ليبيا فوزًا وحيدًا، وتعادلا مرة.

وعلى الصعيد الودي التقى المنتخبان 6 مرات، كان الفوز حليف منتخب مصر في مرتين وتعادلا مرة، بينما فازت ليبيا 3 مرات، وفي دورة ألعاب البحر المتوسط، فازت مصر في المواجهة الوحيدة التي جمعتهما، وكذلك في دورة الألعاب الإفريقية.

وفي البطولة العربية، تمكنت مصر من تحقيق 3 انتصارات، مقابل تعادل وحيد.


ودائما ما تشهد مواجهات منتخب مصر أمام شقيقه الليبي على الملاعب الليبة، الكثير من الإثارة والندية بسبب قوة الفريق الليبي على ملعبه ووسط جماهيره.

وسبق أن التقى المنتخبان في 7 مواجهات على الأراضي الليبية، وحقق كل فريق الفوز على الآخر في مباراتين بينما انتهت 3 مواجهات بالتعادل منهما تعادلين إيجابيين.

سجل لاعبو نتخب مصر 7 أهداف في شباك الفريق الليبي واستقبلت شباك الفراعنة 8 أهداف خلال المباريات التي أقيمت خارج الديار بالأراضي الليبية.

وتعد مباراة اليوم التي يستضيفها ملعب "شهداء بنينا" بمدينة بنغازي أول زيارة للفراعنة إلى الأراضي الليبية منذ 17 عاماً كاملة، حيث كانت أخر زيارة للمنتخب الوطني يوم 8 أكتوبر عام 2004، في تصفيات كأس العالم 2006.

 

عاجل