رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علم فرنسا وفقدان 6 طلاب وتطعيم تلاميذ رياض الأطفال.. وقائع وشائعات تحاصر العام الدراسي الجديد

نشر
طلاب يحملون علم فرنسا
طلاب يحملون علم فرنسا في مدرسة بدمياط

وسط إجراءات صحية واحترازية مشددة، بدأ العام الدراسي الجديد"2021-2022" فعليًا بجميع المراحل التعليمية بكافة محافظات الجمهورية، اليوم الأحد.

استقبلت 60 ألف مدرسة 24 مليون طالب وطالبة بداية من رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الثانوي، كما شهدت عدد من المدارس جولات ميدانية لعدد من المسؤولين بوزارة التربية والتعليم، والمحافظين.

انتظام سير العملية التعليمية وفقًا للخطة التي وضعتها وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والوزارات المعنية، لم يمنع من وقوع بعض الوقائع (الطريفة) و(المؤسفة).

انتظام العملية التعليمية 

في إحدى مدارس دمياط ظهر الطلاب وهم ينظمون عرض احتفالي لإحياء ذكرى نصر أكتوبر الـ48، حاملين علم كبير الحجم يشبه في ألوانه علم فرنسا بدلاً من علم مصر، مما أثار انتقاد الكثير.

وعلق عادل عثمان مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة دمياط على الواقعة: بأن الصورة المتداولة لمجموعة من الأطفال في طابور الصباح وهم يحملون علم فرنسا تم التحقيق فيها فورًا، وتم إحالة مديرة المدرسة للشؤون القانونية.

وأوضح عثمان أنه تبين أن إدارة المدرسة طلبت من الطلاب صنع علم مصر احتفالا بذكرى نصر أكتوبر، وأن العلم الذي ظهر في الصورة لم يوضع عليه النسر، وظهر بالطول، واللون الأسود بدى وكأنه لونا أزرقا، وهو ما يتشابه مع العلم الفرنسي.

طلاب مدرسة بدمياط يرفعون علم فرنسا

ووضعت مدارس محافظة الوادي الجديد على أبوابها ممرات تعقيم، وزينت مدخل المدارس بالورود والبالونات. 

وأشار الدكتور جمال حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادي الجديد، إلى جاهزية جميع مدارس المحافظة لاستقبال الفصل الدراسي الأول وفقًا للخطة الدراسية التي جرى وضعها تماشيًا مع الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

ولفت جمال، إلى أعمال التطهير والتعقيم المستمر والشامل لجميع مدارس المحافظة، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على صحة الطلاب وجميع العاملين بالحقل التعليمي.

مدارس الوادي الجديد تستقبل طلابها بالورود

الواقعة الأصعب كانت في مدينة الإسكندرية، حيث قام عدد كبير من أولياء أمور طلاب مدرسة عمر مكرم الابتدائية بتحرير محضر ضد مدير المدرسة، يحمل رقم 11421 لسنة 2021، بقسم المنتزة، اتهموه فيه بالتقصير والإهمال في الحفاظ علي سلامة وأمن أبناءهم، مما تسبب في اختفاء 6 أطفال. 

مدرسة عمر مكرم التابعة لإدارة المنتزه التعليمية، والتي تعمل بنظام الفترتين، شهدت حالة من الهرج والمرج بين بعض أولياء الأمور، بعد سماح أمن المدرسة لتلاميذ الفترة المسائية ومرافقوهم بالدخول إلى فناء المدرسة، قبل موعدهم الرسمي بنصف ساعة، مما تسبب في تدافعهم للحاق بالمقاعد الأولى، حدث ذلك بالتزامن مع خروج تلاميذ الفترة الصباحية، مما أدى إلى تشتتهم عن أسرهم المتواجدين لاستلامهم. 

من جهته، عقب الدكتور محمد سعد مدير مديرية التربية والتعليم في الإسكندرية، على الواقعة في بيان صحفي، قائلا: " الواقعة تتمثل في تدافع أولياء أمور المدرسة وبعض المدارس الأخرى، وإصرارهم على الدخول رفقة أبنائهم في أول يوم دراسي، وذلك بغية جلوسهم في مقاعد الصفوف الأولى، مما أحدث بعض الارتباك والتزاحم والتكدس".
وناشد سعد، أولياء الأمور، عدم دخول المدرسة منعًـا للتزاحم، ولتوفير الفرصة للمعلمين، ومديري المدارس في توفير بيئة تعليمية آمنة ومناسبة للطلاب، حفاظًـا على الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والتدابير الوقائية التي أقرتها وزارة الصحة، وحفاظًـا على صحة الطلاب، وأولياء الأمور، والقائمين على العملية التعليمية.
وأكد سعد، على تشكيل لجنة عاجلة لتقصي الأمر، والمتسبب فيه وإحالة المقصرين للمساءلة القانونية، نافيًا ما تم تداوله عبر موقع التواصل الاجتماعي، بشأن فقدان 6 تلاميذ من مدرسة عمر مكرم، قائلا: "على الجميع عدم الانسياق وراء الشائعات، ومتابعة الأخبار والمعلومات من مصادرها الرسمية".

تدافع طلاب بالمدارس.. أرشيفية

كما أثارت المناشدة التي وجهتها وزارة الصحة، مساء أمس السبت، بضرورة تطعيم جميع أولياء أمور الطلاب من رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية، حالة من اللغط بين عدد من الآباء والأمهات لعدم فهمها بشكل صحيح.

وأوضح مصدر مطلع بوزارة الصحة والسكان، رفض ذكر اسمه في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز": "أن التوجيه خاص بأولياء الأمور وليس الطلاب في المراحل المذكورة، وأن الوزارة تهدف من تلك المناشدة حماية كافة أفراد الأسرة المصرية من الإصابة بفيروس كورونا".

ونفى المصدر الشائعات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن سرعة التوجه بالأطفال، الى المراكز الصحية لتطعيمهم ضد فيروس كورونا، خاصة تلاميذ رياض الأطفال.

وأشار المصدر إلى أن وزارة الصحة قامت بزيادة عدد مراكز لقاح فيروس كورونا إلى أكثر من 1100 مركز على مستوى الجمهورية.

وفيما يخص تطعيم طلاب المدارس بلقاحات فيروس كورونا، أكد المصدر أن التطعيم سيكون قاصراً على طلاب الثانوية العامة في الفئة العمرية من 16 حتى 18 عاما، حيث خصصت الوزارة لقاح فايزر لتطعيم الطلاب في تلك الفئة.

طلاب في رياض الأطفال

وأوضح أنه سيتم البدء في تطعيم طلاب الثانوية العامة قريباً، وذلك للطلاب الذين سيحصلون على رسالة تفيد بحصولهم على لقاح فيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت أنه لحجز اللقاح يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  www.egcovac.mohp.gov.eg ، أو التوجه لأقرب وحدة صحية "للمواطنين الذي يواجهون صعوبة في التسجيل إلكترونيًا"، وللاستفسار يجب الاتصال على الخط الساخن: ١٥٣٣٥.

وفى القليوبية قرر الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم، إحالة مدير مدرسة المثلث الابتدائية بالخانكة للتحقيق وعزله من منصبه، وتعيين مدير آخر بدلا منه في واقعة جلوس طلاب أحد الصفوف الدراسية بالمدرسة على الأرض لعدم وجود مقاعد دراسية.

وأشار وكيل وزارة التعليم في القليوبية، في تصريحات صحفية، له اليوم الأحد، إلى إرسال لجنة من الأبنية التعليمية لمد الطلاب بالمقاعد اللازمة لهم لجلوس الطلاب عليها اعتبارا من الغد.

عاجل