رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رائد المسرح الذهني.. اليوم ذكرى ميلاد توفيق الحكيم | فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

في مثل هذا اليوم 9 أكتوبر عام 1898م ولد واحد من أهم كتاب القرن العشرين وأبزر الروائيين ورائد المسرح الذهني المجدد توفيق الحكيم. 

وبحسب تقرير عُرضه  ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى، وُلد توفيق إسماعيل الحكيم في محافظة الإسكندرية عام 1897م لأب مصري من أصل ريفي يعمل في سلك القضاء، وعندما بلغ السابعة من عمره التحق بمدرسة دمنهور الابتدائية حتى انتهى من تعليمه الابتدائي. 

وانضم إلى كلية الحقوق لتحقيق رغبة والده ليتخرج منها عام 1925م وتم إيفاده في بعثة دراسية إلى باريس لمتابعة دراسته العليا، لكنه انصرف عن دراسة القانون واتجه إلى الأدب المسرحي والقصص.

عام 1928 إلى مصر ليعمل وكيلا للنائب العام وانتقل إلى وزارة المعارف ليعمل مفتشا للتحقيقات ثم نُقل مديرا لإدارة الموسيقى والمسرح بالوزارة عام 1937م ثم إلى وزارة الشؤون الاجتماعية ليعمل مديرا لمصلحة الإرشاد الاجتماعي. 

أنتخب عضوا عاملا بمجمع اللغة العربية وفي عام 1956م عين عضوا متفرغا في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب بدرجة وكيل زراعة، وفي عام 1959 عيُن كمندوب لمصر في منظمة اليونيسكو بباريس.

سُمي تياره المسرحي بالمسرح الذهني لصعوبة تجسيده في عمل مسرحي وكان الحكيم اول مؤلف استلهم في أعماله المسرحية موضوعات مستمدة من التراث المصري عبر عصوره المختلفة سواء كانت فرعونية أو رومانية أو قبطية أو إسلامية.