رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في 10 نقاط.. هذه أبرز استعدادات المدارس لمواجهة كورونا بالعام الدراسي الجديد

نشر
طلاب - أرشيفية
طلاب - أرشيفية

تستعد المدارس لاستقبال الطلاب، غدًا السبت، في أول أيام العام الدراسي الجديد 2021/2022، في ظل استعدادات مكثفة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتفادي زيادة الإصابات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، وتواصل تلقي المدرسين والعاملين في المنظومة التعليمية لقاح كورونا.

وتتخذ المدارس إجراءات مشددة لمواجهة انتشار فيروس كورونا خلال العام الدراسي الجديد وهي:

1- متابعة نسب تلقي اللقاح لجميع العاملين بالمدارس والإدارات والمديريات وتنفيذ وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها أثناء وقبل وبعد اليوم الدراسي والواردة بالخطة الوقائية للعام الدراسي الجديد، والصادرة عن وزارة الصحة والسكان، من خلال اللجان المشكلة بكل مدرسة أو إدارة أو مديرية طبقًا للكتب الصادرة في هذا الشأن.

2- تجهيز غرفة للعزل بكل مدرسة مزودة بكل أدوات التطهير اللازمة.

3- تجهيز أكثر من مكان مخصص لتناول الطعام به حسب الكثافة الطلاب لمنع الازدحام في مكان واحد.

4- نشر التوعية بين الطلاب من خلال البوسترات الاسترشادية خلال العام الدراسي الجديد.

5- توفير مستلزمات التطهير والنظافة العامة من كلور وكحول وصابون داخل كل مدرسة خلال العام الدراسي الجديد، ويمكن الاستعانة بمشاركات المجتمع المدني في توفير تلك المستلزمات.

6- تشكيل فرق من المعلمين للإشراف ومتابعة الطلاب منذ دخولهم المدرسة وأثناء اليوم الدراسي وأثناء الخروج آخر اليوم.

7- يقوم مسؤول الأمن أو مشرف البوابة بعمل مسح حراري لكل الطلاب أثناء دخولهم المدرسة مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي بين كل طالب وآخر لمنع التزاحم أثناء الدخول.

8- جميع أفراد المدرسة بلا استثناء ملزمون بارتداء كمامات وغسل الأيدي بشكل مستمر باستخدام الماء والصابون، كذلك استخدام الكحول ما عدا الطلاب دون سن الـ12 سنة غير ملزمين بارتداء الكمامة داخل المدرسة، ويمكن ارتداء فيس شيلد.

9- على كل مدرسة حصر جميع أرقام هواتف الطلاب وأولياء أمورهم وعناوينهم وحصر الغياب بشكل يومي للتواصل مع الطلاب المكرر غيابهم لمعرفة أسباب الغياب وحصر جميع أسماء الطلاب المتغيبين مرضيًا لبحص أسباب المرض ومتابعتهم من خلال الاتصال بهم.

10- المعلم قدوة مؤثرة على الطالب لذلك لابد أن يسعى لتطبيق كل الإجراءات الاحترازية والتعليمات حتى يكون له الأثر الإيجابي على الطالب خصوصًا داخل الفصل لمنع الضرر على المعلم والطالب.

وتنطلق الدراسة، غدًا، في 9 محافظات، وهي الفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، وشمال سيناء، وكفر الشيخ، والبحيرة والإسماعيلية.

نظام العام الدراسي الجديد

وأكدت وزارة التربية والتعليم، في وقت سابق، أن نظام الحضور في المدارس 2021-2022، سيكون بشكل كامل ولكل الطلاب بجميع المراحل التعليمية، ويشمل حضور الطلاب يوميًا إلى المدارس، مع تفعيل الغياب والحضور للطلاب والمعلمين، مُشيرة إلى أنه سيجري تسجيل غياب الطلاب بالسجلات المخصصة لذلك أولًا بأول، وفقًا للقواعد والقرارات المعمول بها في هذا الشأن.

وأضافت وزارة التربية والتعليم، أن هناك تعليمات مشددة للمديريات والمدارس بالالتزام بالخريطة الزمنية في خطة توزيع المناهج، ومواعيد عقد الامتحانات، بالإضافة إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية حفاظاً على صحة الطلاب والمعلمين، والحفاظ على التباعد الاجتماعي بين الطلاب داخل الفصول.

عاجل