رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل إعطاء جرعتين من لقاح كورونا كافية؟.. أستاذ مناعة يجيب| فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس، إن مصر من خلال مشاركتها مع الدول استطاعت أن تحصل على لقاحات فيروس كورونا من مصادر متعددة، بجانب الشراكة مع الصين لإنتاج اللقاح عن طريق شركة "فاكسيرا".

وأضاف عقبة- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس،- أن مواصفات اللقاح "المصري- الصيني" الذي يجرى إنتاجه بنفس المواصفات التي يصنع بها اللقاح في الصين، وهناك مراقبين على كافة مراحل الإنتاج للتأكد من فعاليته وأمانه فضلاً أن هيئة الدواء المصرية تعمل إيضا على فحص اللقاحات قبل تداولها للتأكد من فعاليتها وأمانها.

وعن سؤاله هل إعطاء جرعتين من لقاح كورونا كافية؟ قال رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس إن الدراسات أثبتت حتى الآن أن إعطاء جرعتين من لقاح كورونا كافية لحصول الشخص على قدر كافً من الأجسام المضادة سواء اللقاح الصيني أو الروسي أو الإنجليزي.

ونوه بأن إعطاء جرعات ثالثة معززة من اللقاح يجب أن يكون بعد تطعيم سكان العالم بقدر كافٍ لمنع انتشار الجائحة في باقي الدول لاسيما  أن الوباء ظهر في الصين وانتشر في العالم كله، معقبا: "لازم الكل يكون حريص على بعضه".

وتابع  رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس، أن مصر في  سباق مع الزمن لتطعيم 60 في المائة  أو 70 في المائة من الشعب المصري، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل حاليا على تطعيم الفئات المعرضة للإصابة مثل العاملين في وزارة التعليم.

عاجل