رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العام الدراسي الجديد بالجامعات .. الخريطة الزمنية للدراسة ومواجهة كورونا

نشر
العام الدراسي الجديد
العام الدراسي الجديد بالجامعات

بداية العام الدراسي الجديد للجامعات 2021-2022.. ينطلق العام الدراسي الجديد للجامعات 2021 – 2022، السبت المقبل الموافق 9 أكتوبر، وفقا للخريطة الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات للعام الدراسي.

الخريطة الزمنية للعام الجامعي الجديد 2021 – 2022

يبدأ العام الدراسي الجديد بالجامعات السبت 9 أكتوبر المقبل، على أن تكون فترة الدراسة بالفصل الدراسي الأول 14 أسبوعا، وينتهي الفصل الدراسي الأول الخميس الموافق 13 يناير، كما تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول السبت الموافق 15 يناير إلى الخميس 3 فبراير، مع التأكيد أن فترة الامتحانات 3 أسابيع وحسب كل كلية.

كما تبدأ إجازة نصف العام الدراسي اعتبارا من يوم السبت 5 فبراير وحتى الخميس 17 فبراير 2022، كما يبدأ الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الجديد، السبت الموافق 19 فبراير بفترة دراسية تمتد لـ 16 أسبوعا وينتهي الفصل الدراسي الثاني الخميس 9 يونيو، كما تنتهي امتحانات الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الجديد خلال شهري يونيو ويوليو وفقا لطبيعية الدراسة والامتحانات لكل كلية.


خطة العام الدراسي الجديد 2021 للجامعات

أعلنت الجامعات، خطة العام الدراسي الجديد عن جاهزيتها الكاملة والانتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بانتظام الدراسة والعملية التعليمية في العام الجامعي الجديد، والتي تشمل انتهاء أعمال الصيانة للمباني والمنشآت ومنظومة الكهرباء والصرف الصحي والحريق والمصاعد، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية بالكليات، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، ووضع اللوحات الإرشادية، إلى جانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي مع بدء الدراسة، وعملية تنظيم دخول الأفراد والسيارات ومنظومة الكاميرات.

العودة للنظام الحضوري بالجامعات

تعود الجامعات، من أول يوم للعام الدراسي الجديد، للنظام التقليدي «النظام الحضوري»، وهو الحضور داخل مدرجات الجامعة، وفقا لما أعلنه المجلس الأعلى للجامعات، على أن يتم اللجوء إلى نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجها، حال تطور الوضع الوبائي داخل الدولة واتخذا القرار من قبل لجنة إدارة الأزمة بمجلس الوزراء، وهو ما نفذته الجامعات خلال العام المنصرم، باللجوء إلى التعليم أون لاين، بوجود إيميل جامعي للطلاب للتواصل مع أعضاء هيئات التدريس كذلك التفاعل عبر منصات وزارة التعليم العالي لتلقي المحاضرات الدراسية.

العام الدراسي الجديد

تطبيق نظام التعليم الهجين

تطبيق نظام التعليم الهجين، يتم فيه تقسيم الطلبة وتناوب أوقات التدريس للحد من الكثافة الطلابية لمراعاة التباعد الاجتماعي مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، مع تقسيمهم إلى مجموعات تدريسية صغيرة تعتمد على طبيعة الكلية نظرية أو علمية حيث يتم تقسيم طلبة كل دفعة إلى مجموعات صغيرة 50 طالبا بحد أقصى في الكليات العملية و100 طالب حد أقصى للكليات النظرية، وتوجيه كل عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة ليسند له تعليم مجموعة أو عدة مجموعات من طلاب القسم التابع له.

لقاح كورونا شرط لدخول الجامعة

شددت الجامعات، على أهمية تلقي الطلاب لقاح فيروس كورونا المستجد، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي الوباء بالجامعات، حيث اشترطت ضرورة حصول الطالب على لقاح فيروس كورونا، من أجل التواجد بالحرم الجامعي وحضور المحاضرات الدراسية، وتقديم ما يفيد ذلك، وإذ لم يقبل الطالب على تلقي لقاح كورونا، فسيكون مطالبا بعمل مسحة طبية «كورونا» كل 3 أيام للتأكد من سلامته وخلو من الإصابة بالفيروس من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب.

عاجل