رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بيع 130 ألف قنطار قطن منذ بدء المنظومة الجديدة

نشر
القطن المصري - أرشيفية
القطن المصري - أرشيفية

ترأس هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، اجتماعا للجنة التنفيذية المنبثقة عن اللجنة الوزارية للقطن لمتابعة تنفيذ منظومة تجارة القطن الجديدة للموسم الحالي 2021-2022 والمطبقة على مستوى الجمهورية.

وبحسب بيان اليوم الاثنين، تلقى الوزير -خلال الاجتماع- تقريرا حول سير العمل بالمنظومة خلال الفترة من 1/9/2021 إلى 2/10/2021، تضمن كميات الأقطان الواردة لمراكز التجميع التي تم افتتاحها بعدد من المحافظات بالوجهين القبلي والبحري، وكذلك كميات الأقطان المباعة من خلال المزادات.

فتح مراكز التجميع لاستلام الأقطان من المزارعين

وأظهر التقرير، أنه تم فتح مراكز التجميع لاستلام الأقطان من المزارعين وبيعها في مزادات علنية بالمحافظات التالية: الفيوم، بني سويف، أسيوط، المنيا، سوهاج، الشرقية، الإسماعيلية، كفر الشيخ، الدقهلية، المنوفية، الغربية.

كما تبين أن كميات الأقطان المباعة حتى الآن، نحو 130 ألف قنطار، منها نحو 71 ألفا في الوجه القبلي و59 ألفا بالوجه البحري.

جدير بالذكر أنه تم تحديد عدد 21 مركزا للتجميع في الوجه القبلي و181 مركزا للتجميع في الوجه البحري، حيث يتم عبر هذه المراكز توفير أكياس من الجوت للمزارعين - بسعر التكلفة - لتعبئة الأقطان بها وتسليمها للمراكز مرة أخرى لبيعها في مزادات علنية بين شركات التجارة.

نظافة القطن وجودته فضلاً عن تحقيق أفضل سعر للمزارع

وتساهم هذه المنظومة في الحفاظ على نظافة القطن وجودته فضلاً عن تحقيق أفضل سعر للمزارع من خلال بيع القطن في مزادات علنية.

وفي وقت سابق، قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن منظومة تجارة القطن الجديدة جرى تعميمها على مستوى الجمهورية للموسم الحالي 2021-2022، بعد التطبيق التجريبي في عدد محدود من المحافظات خلال العامين الماضيين.

وأشار الوزير -في تصريحات صحفية- إلى إدارة المنظومة من خلال إحدى الشركات التابعة للوزارة، مضيفًا أنه حدد 21 مركزًا لتجميع واستلام الأقطان من المزارعين في الوجه القبلي موزعة على 5 محافظات، و181 مركزًا في الوجه البحري.

وأوضح توفيق، أن المنظومة الجديدة تحافظ على نظافة القطن وجودته من خلال توفير أكياس للمزارعين بسعر التكلفة لتعبئة الأقطان بها قبل تسليمها بأنفسهم دون وسطاء إلى مراكز التجميع، ويتم إجراء مزاد لكل 100 كيس بين شركات التجارة المسجلة لدى المنظومة بما يضمن أفضل سعر للمزارع.

عاجل