رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

افتتاح معرض «ذاكرة الإسكندرية السينمائية» على هامش مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط

نشر
 الدكتورة إيناس عبدالدايم
الدكتورة إيناس عبدالدايم

افتتح اليوم الثلاثاء، معرض "ذاكرة الإسكندرية السينمائية" على هامش فعاليات الدورة 37 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، والتي انطلقت السبت الماضي بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم ومحافظ الإسكندرية محمد الشريف.


أقيم المعرض بمناسبة الاحتفال بمرور 125 عامًا على انطلاق أول عرض سينمائي شهدته مصر للأخوين لومير، والذي أقيم بالإسكندرية في 6 يناير 1896، بعد أيام من أول عرض في العالم في الجرايد كافية في باريس في 25 ديسمبر 1895.


يضم المعرض وثائق وصور نادرة لسنوات المجد الذهبي لصناعة السينما في المدينة الساحلية، بالتعاون مع الباحث والمؤرخ مكرم سلامة، أحد أهم جامعي الوثائق والأرشيفات في مصر والعالم العربي، إعداد الكاتب الصحفي محمد المالحي، برعاية جمعية كتاب ونقاد السينما.


تشمل المعروضات رخصتين عرض سينمائي نادرتين، تعود إحدهما لعام 1899، بسينما الهمبرا بمحطة الرمل، والأخرى بتاياترو عباس حلمي وتعود لعام 1898.


كما يضم المعرض عقود توزيع لعدد من الأفلام السينمائية بالإسكندرية، إلى جانب بعض أفيشات وملصقات الدعاية النادرة بالصحف المختلفة، لأفلام عرضت خلال بدايات القرن الماضي في الإسكندرية، وصور فوتوغرافية نادرة لكواليس فيلم صراع في الميناء للمخرج العالمي الراحل يوسف شاهين، إنتاج عام 1956.


وبمناسبة مشاركة اليونان في المهرجان كضيف شرف للدورة الحالية، يضم المعرض صورا فوتوغرافية لـ4 أفلام يونانية نادرة، تم تصويرها بين الإسكندرية والقاهرة، للمخرج توجو مزراحي هي أفلام (دكتور إيبامينونداس، الفتاة اللاجئة ، عندما يكون الزوج غائبا، وكابتن سكوربيون).

عاجل