رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة البيئة تعلن تجميع 64 ألف طن قش أرز

نشر
وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن إجمالي ما تم تجميعه من قش الأرز داخل محافظات منظومة جمع وتدوير قش الأرز، حتى الآن، بالتعاون مع وزارة الزراعة، بلغ نحو 64 ألف طن، من 196 موقعا لتجميع قش الأرز.

وأشارت الوزيرة -في بيان اليوم الثلاثاء- إلى استخدام الوزارة لأحدث التقنيات من أقمار صناعية ونظم إنذار مبكر لتتبع أماكن الحرق في المحافظات، ومتابعة اتجاه الرياح طبقا للبيانات الصادرة عن الهيئة القومية للأرصاد الجوية، بالإضافة إلى المتابعة الميدانية لمحاور الرصد التابعة لوزارة البيئة.

وقالت، إن الوزارة وأفرعها الإقليمية المعنية بمنظومة مواجهات نوبات تلوث الهواء الحادة تتخذ كافة الإجراءات الاحترازية بالتعاون مع وزارتي الزراعة والتنمية المحلية والجهات المعنية من أجل إحكام السيطرة على كافة مصادر التلوث للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة.

وأضافت أن الفرق التفتيشية التابعة لوزارة البيئة والمنتشرة في كافة أنحاء محافظات المنظومة (الشرقية، الغربية، كفر الشيخ، البحيرة، الدقهلية، القليوبية) قامت بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية بالتفتيش على 2112 منشأة صناعية حتى الآن تنوعت بين منشآت كبرى ومتوسطة وصغرى.

وتابعت أنه تبين مطابقة 95 منشأة وتوقف 1516 عن العمل، وفقاً لقرارات المحافظين بوقف بعض الأنشطة الملوثة للبيئة ومخالفة 501 منشأة للحدود المسموح بها في قانون البيئة، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.

وأشارت إلى حرص الوزارة على تنفيذ حملات مرورية لفحص عوادم السيارات على الطرق داخل وخارج المدن، في مواقع متفرقة من محافظات الجمهورية وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات بهدف إحكام الرقابة على الانبعاثات الناتجة عن عوادم السيارات وضبط المخالف منها للتقليل من الانبعاثات الملوثة للهواء، حيث أسفرت تلك الحملات عن فحص نحو 6932 سيارة حتى الآن، وتبين مطابقة 5109 سيارات ومخالفة 1823 سيارة للحدود المسموح بها في قانون البيئة وتعديلاته، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

ونوهت بأن وزارة البيئة وبالتعاون مع الوزرات المعنية ستقوم بتكثيف الجهود المبذولة خلال فصلي الخريف والشتاء حيث يساعد المناخ على زيادة تركيز الجسيمات العالقة في الهواء مع بطء حركة الرياح نسبياً والتهوية السيئة وخاصة أثناء فترات الليل ما يؤدي إلى تراكم الملوثات لتصل أحياناً إلى تركيزات مرتفعة وذلك لمنع حدوث أي نوبات تلوث هواء حاد خلال هذه الفترة.

وتستمر وزارة البيئة في أداء دورها التوعوي، حيث نفذت إدارات الإعلام بالأفرع الإقليمية لجهاز شئون البيئة المعنية بالمنظومة 2495 نشاطا توعويا للمزارعين للتوعية بمخاطر حرق المخلفات الزراعية وفوائد استغلالها كأسمدة وأعلاف غير تقليدية.

عاجل