رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لا يشترط الحصول على تأشيرة دخول مسبقة

15 أكتوبر.. إعفاء حاملي «شينجن» المصريين من شرط تأشيرة دخول بيلاروسيا

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن نيقولاي بوريسفيتش، نائب وزير الخارجية لجمهورية بيلاروسيا، أنه تشجيعا وتسهيلا لرجال الأعمال والمصريين كافة، للسفر إلى بيلاروسيا، فإنه اعتباراً من منتصف شهر أكتوبر المقبل، سيتم إعفاء المصريين ممن يحملون تأشيرة شينجن سارية، من شرط الحصول على تأشيرة دخول مسبقة.

وأضاف -خلال لقاء- مع أحمد كيلاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إيبيكو للأدوية، رئيس مجلس الأعمال المصري اليبلاروسي المشترك، أن هناك تعليمات إلى الجهات الرسمية المسؤولة عن الاستثمار في بيلاروسيا بتقديم كافة المعلومات والإحصائيات والتسهيلات وأيضاً حوافز كبيرة لرجال الأعمال المهتمين بالاستثمار والتجارة مع بيلاروسيا.

إنشاء أول منصة إلكترونية لعرض فرص الاستثمار

من ناحيته، دعا كيلاني، أعضاء الجانب المصري لمجلس الأعمال المصري البيلاروسي، لجلسة عمل بهذه المناسبة شارك فيها بيتر مكرم مهني،  رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة جلوبال نابي للأدوية، ومصطفى عبد العظيم، رئيس شركة رويال مانتا للسياحة، وحسن البشبيشي نيابة عن المهندس عز الدين جودة رئيس شركة جودة للحاصلات الزراعية، والمستشار التجاري  إيهاب صلاح، ممثلاً لجهاز التمثيل التجاري.

جانب من اللقاء

وأعلن كيلاني، بدء مجلس الأعمال المصري البيلاروسي، وإنشاء أول منصة إلكترونية لعرض فرص الاستثمار والتصنيع المشترك والتبادل التجاري بين البلدين، ليتم إطلاقها قبل نهاية هذا العام 
كما عرض آخر تطورات التعاون الصناعي والعلمي بين أيبيكو وعدد من الجهات في بيلاروسيا، التي تقابل في منسك مع مسؤوليها في ديسمبر من العام الماضي.

وتناول كيلاني، نماذج من تجارب شركة إيبيكو للاستثمار الخارجي في العديد من الدول، وأيضا  كذلك رؤيته – كرئيس لمجلس الأعمال – حول سبل زيادة الاستثمار المشترك  في كافة الصناعات  لكى تتمكن المنتجات المصرية والبيلاروسية من الاستفادة من عضوية البلدين في العديد من الكيانات الاقتصادية و التجارية الإقليمية الهامة سواء في أفريقيا وأوروبا وآسيا، عبر التمتع بالتسهيلات الجمركية وحماية منتجات الدول في هذه الكيانات الاقتصادية، تسهيلاً للنفاذ إلى هذه الأسواق.

تطوير التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين

وعرض المشاركون أفكارهم لتطوير التبادل  التجاري والاستثماري بين البلدين فضلاً مقترحاتهم لإزالة المعوقات التي تحد من نمو حجم الأعمال و الاستثمار بين البلدين، في العديد من المجالات، منها تسجيل وتصنيع وتصدير الأدوية والمنتجات الزراعية والسياحة.

جانب من اللقاء

من ناحيته، أشار نائب وزير الخارجية البيلاررسية، إلى تقديم كافة التسهيلات من جانب كافة الجهات المسؤولة عن الاستثمار في بيلاروسيا لمجلس الأعمال المصري البيلاروسي، ولجميع رجال الأعمال في مصر، معربا عن سعادته بالتعرف شخصيا على رئيس وأعضاء مجلس الأعمال واستفادته من أفكارهم ومقترحاتهم ووعد بنقلها لكبار المسؤولين في منسك والعمل على حل كافة المعوقات.

واختتم كيلانى، الاجتماع، مشيراً إلى أنه يأتي استكمالا لنشاط لمجلس الأعمال المصري البيلاروسي الذي توج في شهر فبراير من العام الماضي، بعقد جلسة هامة جداً في العاصمة الإدارية على هامش زيارة الرئيس اليكسندر لوكاشينيكو، رئيس جمهورية بيلاروسيا، بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية.

وترأس الجانب المصري، نيفين جامع وزيرة التجارة و الصناعة، وترأس الجانب البيلاروسي، فلاديمير كولتوفيتش، وزير تنظيم التجارة ومنع الاحتكار في بيلاروسيا، بمشاركة العديد من المسئولين ورجال الأعمال في البلدين.

 

عاجل