رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي: النيل يشكل شريان وجود مصر الوحيد ونرفض سياسة الأمر الواقع

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه من منطلق مسؤوليتنا الأخلاقية، تبذل مصر قصارى جهدها للتنسيق المستمر، حول قضايا المناخ، تفاديا للوصول إلى لحظة يصعب فيها للعودة إلى المناخ الطبيعي.

وأضاف الرئيس السيسي ، خلال إلقاء كلمة مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الآن: “نتطلع إلى استضافة القمة العالمية لتغير المناخ في ۲۰۲۲ بالإنابة عن القارة الإفريقية”، مشددا على "أن مصر ستعمل على أن تكون تلك القمة نقطة تحول جذرية في عمل المناخ الدولي بالشراكة مع كافة الأطراف، وذلك لمصلحة القارة الإفريقية والعالم أجمع".

وفيما يتعلق بالإرهاب، قال الرئيس إنه يظل أهم التحديات التي تواجه الإنسانية ، مشيرا إلى انه ينتهك الحقوق الأساسية للمواطنين أبرزها الحق في الحياة، ولا يمكن القضاء على الإرهاب، إلا بالفكر المعتدل كما يشمل أبعاد اقتصادية واجتماعية تحارب الإرهاب من منبعه.

وشدد الرئيس على أهمية احترام الدول لالتزاماتها بالقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن وضرورة محاسبة الدول التي ترعى الإرهاب بما في ذلك الدول التي تحتضن المقاتلين الأجانب.

وأوضح أن مصر تحرص على تعزيز حقوق الانسان التزاما بالدستور المصري، وكذلك مراعاة الحقوق والحريات العاملة، لافتا إلى أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان التي أطلقتها مصر خير دليل على احترام حقوق الانسان.

وشدد على أهمية وجود حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، استنادا لمقررات الشرعية الدولية وضرورة إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وهي القضية المركزية للأمة العربية، مطالبا بضرورة تثبيت وقف اطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه. 

وتابع: “مصر تدعو المجتمع الدولي لدعم وكالة الأونروا لإعادة إعمار غزة”، مشيرا إلى أن الشرق الأوسط من أكثر المناطق المضطربة ودول المنطقة تواجه تحديات ضخمة، ولا غنى عن مفهوم الدولة الوطنية الجامع لحل مشكلات تلك الدول مثل اليمن وسوريا.

وقال الرئيس إن  نهر النيل يشكل شريان وجود مصر الوحيد عبر التاريخ،  ومصر ترتبط ارتباطا وثيقا به، مشيرا إلى وجود قلق عارم لدى المواطن المصري تجاه سد النهضة .

وأضاف أن “نهر النيل يشكل شريان وجود مصر الوحيد عبر التاريخ، ونرفض سياسية الأمر الواقع بما يهدد أمن استقرار المنطقة”، لافتا إلى أن مصر لجأت  لمجلس الامن لدعم وتعزيز جهود الوساطة ولا تزال تتمسك بالتوصل، في أسرع وقت ممكن، إلى حل شامل ومتكامل حول ملء وتشغيل سد النهضة الأثيوبي نظرا لأنه يهدد حياة 150 مليون مصري وسوداني".

وانطلقت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء في دورتها الـ76، بحضور رؤساء أكثر من مئة دولة وتستمر فعالياتها حتى يوم الإثنين المقبل ، وتناقش عدة ملفات منها جائحة كورونا وتحديات المناخ.

وألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء أمس، كلمه  في اجتماع رؤساء الدول والحكومات حول التنمية المستدامة وتغير المناخ على هامش أعمال الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.