رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسابقة لاختيار أفضل وحدة محلية في التخلص الآمن من نواتج تطهير الترع

نشر
وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

قرر وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، تنظيم مسابقة بين الوحدات المحلية التي تم ترشيحها من المحافظات؛ لاختيار أفضل وحدة محلية في تنفيذ أعمال التخلص الأمن من نواتج تطهير الترع والمصارف والنظافة والتجميل وابتكار طرق غير تقليدية للتخلص الآمن من هذه النواتج.

وقال الوزير -في بيان اليوم الثلاثاء- إنه سيتم منح الوحدة المحلية الفائزة مبلغ 3 ملايين جنيه؛ لتدعيم منظومة النظافة وتحسين البيئة بنطاقها مع تخصيص نسبة 10 في المئة، من المبلغ للقائمين على العمل بالوحدة المحلية الفائزة.

وأضاف أنه سيتم تشكيل لجان تضم ممثلين من الوزارة ووزارات البيئة والموارد المائية والري والتضامن الاجتماعي، لتقييم الأعمال ميدانياً ورصد نتائج التجربة وتحديد الفائز.

وتابع أن الوزارة قامت بتنفيذ نموذج تجريبي لحل مشكلة إزالة ونقل نواتج تطهير المجاري المائية في 3 مراكز إدارية هي إيتاي البارود بمحافظة البحيرة وشبين الكوم بالمنوفية والواسطى ببني سويف.. لافتاً إلى أنه سيتم التوسع في تنفيذ هذه النماذج في باقي المحافظات، حيث تم ترشيح 28 مركزاً إدارياً في 15 محافظة للتوسع في تنفيذ هذه التجربة.

وأشار إلى أن تجربة محافظة البحيرة نتج عنها رفع 10 آلاف طن ناتج التطهير من داخل الكتل السكنية بمركز إيتاي البارود، كما تم توريد 180 صندوق قمامة لتوزيعها على المجاري المائية بالمركز، وذلك لمنع وصول المخلفات للمجاري المائية، وتم عقد العديد من الندوات لتثقيف وتوعية الأهالي بأهمية الجمع المنزلي وعدم إلقاء المخلفات في المجاري المائية.

وتابع أنه تم تحرير 120 محضر بيئة للمخالفين الذين يلقون المخلفات في المجاري المائية.. موضحاً أنه تم تعميم التجربة على المجاري المائية بمركز إيتاي البارود بالكامل، والذي يبلغ عدد الترع به 46 ترعة بطول 200 كم يمر منها 40 كم بالكتل السكنية إضافة إلى 20 مصرفاً بطول 100كم يمر منها 30 كم بالكتل السكنية.

ولفت إلى أن التجربة في مركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية نتج عنها رفع 18 ألفاً و150 طن مخلفات من بحر سيف وترع البتانونية وعبد العزيز وشعب شنوان ومليج ومسلك شبين وكفر طمندى والجردة ومصارف كمشيش والقرنين وسبل، وتم تصنيع 50 صندوق قمامة وتوزيعها على المجاري المائية، وتم التنسيق مع 7 جمعيات خاصة وأهلية للمشاركة في منظومة النظافة والجمع من المنبع، كما قام الأهالي بالتبرع بالأشجار لزراعتها على جانبي بحر يوسف ومصرف القرنين بالتنسيق مع الوحدات المحلية، وذلك على جانبي الترع التي تم تطهيرها. 

وأوضح أنه قام مركز شبين الكوم بوضع حواجز بالجوانب الترابية للترع والمصارف التي تم تطهيرها لمنع وصول المخلفات إليها، مشيرا إلى قيام الأجهزة التنفيذية بمحافظة المنوفية بتوسيع نطاق العمل بالتجربة لتشمل مراكز الباجور وأشمون ومنوف وقويسنا وسيتم تعميمها في باقي مراكز المحافظة.

ونوه بأن تجربة مركز ومدينة الواسطى بمحافظة بنى سويف نتج عنها تطهير المصرف والترع في قرية قمن العروس بنسبة 70 في المئة، وتطهير ترعة زاهر وترعة عروس فرع 1-2 وتجريف مصرف الزاوية، موضحاً أنه تم تنفيذ حملات توعية للأهالي بالاستعانة بالرائدات الريفيات ومسئولي محو الأمية لزيارة البيوت وتوعية الأهالي بأهمية الفصل من المنبع وعدم إلقاء المخلفات بالمجاري المائية، كما تم خلال التجربة زراعة 200 شجرة وتوفير صناديق قمامة ودهان مداخل الوحدة المحلية ومخارجها ودهان أعمده الإنارة ورفع ما يقرب من 4 آلاف طن نواتج تطهير من على جسور المجاري المائية وعمل دوريات مرور بصفة دورية لمنع إلقاء المخلفات.

وجدد الإشارة إلى أهمية دعم المبادرات الشبابية لتمويل المشروعات في مجال القمامة والمخلفات وشراء المعدات والأدوات اللازمة، مؤكداً إعطائهم أولوية في الحصول على قروض التنمية المحلية ومشروعك مع تكثيف حملات التوعية للمواطنين بعدم إلقاء القمامة والمخلفات على جوانب الترع والمصارف والعمل على تغيير سلوكيات المواطنين في هذا الشأن بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية وكافة الجهات المعنية خاصة مع تنفيذ المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع لتعظيم الاستفادة من أهداف هذا المشروع.

عاجل