رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير خارجية الكونغو: هناك حاجة إلى الوحدة والاندماج والتكامل الإفريقي

نشر
جلسة مباحثات
جلسة مباحثات

أعرب وزير خارجية الكونغو الديمقراطية كريستوف لوتوندولا، عن شكره والوفد المرافق الذي ضم مسئولين كبار بـ رئاسة الجمهورية و وزارة الخارجية- على حفاوة الاستقبال التي حظي بها الوفد منذ وصوله إلي مصر.


ووصف الوزير الكونغولي مباحثاته مع وزير الخارجية شكري، بأنها كانت أمينة وإيجابية وسوف تساعد علي ايجاد حل لهذه الخلافات بين الدول الثلاث الشقيقة من أجل تنمية قارتنا والاتحاد الإفريقي.

وتابع أن الرئيس الكونغولي أصدر تعليماته له والوفد المرافق بزيارة الدول الثلاث ولقاء مسؤوليها وحمل رسالة مليئة بالأمل والثقة وبحث كيفية استئناف الحوار بين الدول الثلاث بشأن قضية سد النهضة.


وأوضح أن الرئيس الكونغولي يري أن هناك حاجة إلى الوحدة والاندماج والتكامل الإفريقي، منوها بمنطقة التجارة الحرة الإفريقية التي تم إنشاؤها، ولفت إلى أن هناك اتفاقا بين الجميع على مبدأ حل الخلافات في إطار الاتحاد الإفريقي والحلول الإفريقية.


وقال إننا اتفقنا على المبادئ الأساسية وحان الوقت لإعطاء دفعة لعملنا ستسمح لنا في الأيام المقبلة لجمع الأطراف الثلاثة سريعا وإحداث تناغم للتسوية.


وأضاف أن الرئيس الكونغولي يتشاور في ضوء الإرادة التي تم الإعراب عنها، وما تم قبوله من توصل الأطراف للتوسع في انخراط المراقبين والهيئات في إطار المساهمة لدعم إفريقيا، وأكد تطلع بلاده إلى إحراز تقدم في هذه العملية التي يصفها بأنها صعبة ولكنها ليست مستحيلة فلدينا الموارد البشرية والإرادة ويجب توظيف كافة هذه الموارد لتكامل إفريقيا وسنرى كيف ستكون الأمور في المستقبل وستأتي الفرص بالتأكيد.


ووجه الشكر لمصر على دعمها وتعاونها النشط مع بلاده فيما يخص البناء والاستقرار، مشددا على مصر كانت دوما بجانب الكونغو منذ استقلالها، بالإضافة إلي التوقيع على التعاون في الشق المالي.

عاجل