رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سعة التخزين في ميناء الحمراء البترولي ترتفع بنسبة 40%

نشر
ميناء الحمراء البترولي
ميناء الحمراء البترولي - أرشيفية

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إنه تم تشغيل مستودع جديد بميناء الحمراء البترولي، في مارس الماضي، ليسهم في زيادة سعة التخزين بالميناء بنسبة 40 في المئة، لتصل إلى 2.13 مليون برميل.

وأضاف الوزير -خلال رئاسته للجمعية العامة لشركة بترول الصحراء الغربية (ويبكو) المسئولة عن إدارة الميناء، وفق بيان لوزارة البترول اليوم الاثنين- أنه يجرى إنجاز أعمال المستودع رقم 8، حيث يعد هذان المستودعان البالغ تكلفتهما الاستثمارية 64 مليون دولار، محورًا رئيسيًا في تطوير قدرات الميناء.

وتابع أنه يجري حالياً الإعداد لإقامة التوسعات الجديدة بالبنية الأساسية لميناء الحمراء البترولي، التي تخدم منظومة المركز الإقليمي لتداول وتخزين وتجارة البترول في مصر، إضافة إلى إسهامها في خطط التنمية الجارية للدولة بمنطقة العلمين. 

ونوه بأن تطوير الموانئ البترولية التخصصية جزء أصيل من استراتيجية الوزارة لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.

وأشار إلى أن ميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط هو أحد أهم هذه الموانئ، والذي سيشهد توسعات غير مسبوقة لم يشهدها الميناء منذ إنشائه من أجل زيادة طاقته الاستيعابية.

وشدد على ضرورة الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة للمشروعات الجديدة والمشروعات الجاري تنفيذها بالميناء والمتابعة المستمرة لتذليل أي تحديات في هذا المجال، كما شدد على أهمية تعزيز إجراءات وتدابير السلامة على رأس أولويات العمل بميناء الحمراء كأحد المراكز الاستراتيجية لتداول وتجارة وتخزين المنتجات البترولية على ساحل البحر المتوسط. 

ووجه الوزير بالاستمرار في رفع كفاءة منظومة السلامة بالميناء والاستعانة بالأنظمة والمعدات والأجهزة المتطورة تكنولوجيا ًجنبًا إلى جنب مع تأهيل وتدريب العاملين بالميناء بشكل مكثف في مجالات السلامة، لتحقيق أعلى فعالية في هذه المنظومة الحيوية.

من ناحيته، أوضح المهندس إبراهيم مسعود رئيس شركة (ويبكو)، أن الميناء نجح في استقبال وتداول 82 مليون برميل زيت خام على مدار العام بمتوسط 225 ألف برميل يوميًا.

ولفت إلى أن التوسعات الجديدة لمنطقة ميناء الحمراء على مساحة 120 فدانا، وستشمل إنشاء مستودعي تخزين جديدين رقم 9 و10 بالميناء، إضافة إلى التسهيلات الخاصة بالمستودعين، ويجرى إعداد الدراسات الهندسية للمشروع بواسطة المقاول العام شركة (بتروجت). 

وأشار إلى أنه بدأ التشغيل التجريبي لمنظومة التحكم الآلي بمنطقة الميناء بواسطة شركة (إنبي)، والتي تعد أحدث منظومة للتحكم وإدارة التشغيل بموانئ التداول وتمثل نقلة نوعية متطورة في إدارة وتشغيل ميناء الحمراء بأعلى كفاءة وكذلك تحقيق أعلى مستويات الأمان في التشغيل. 

عاجل