رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محققة 19.4 مليار دولار

الصادرات المصرية ترتفع بنسبة 35.4% خلال 6 أشهر

نشر
الصادرات المصرية
الصادرات المصرية - أرشيفية

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: إن قيمة الصادرات المصرية لمختلف دول العالم، ارتفعت خلال النصف الأول من العام الجاري، لتسجل 19.4 مليار دولار مقابل 14.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020، بنسبة ارتفاع قدرها 35.4 في المئة.

وأضاف الجهاز -في بيان اليوم الاثنين- أن إيطاليا جاءت على رأس قائمة أعلى عشر دول، استيرادًا من مصر خلال النصف الأول من العام الجاري؛ فسجلت قيمة صادرات مصر لها مليار و140 مليون دولار، يليها الولايات المتحدة الأمريكية مليار 103 ملايين دولار.

وتابع الجهاز أن السعودية بعد ذلك بمليار و95 مليون دولار، ثم الهند مليار و28 مليون دولار، ثم تركيا 997.8 مليون دولار، ثم اليونان 807.4 مليون دولار، ثم الإمارات 730.9 مليون دولار ثم الصين 727.4 مليون دولار، ثم إسبانيا 652.1 مليون دولار، وأخيرًا المملكة المتحدة 591.1 مليون دولار، واستحوذت هذه الدول على 45.8 في المئة، من إجمالي قيمة الصادرات المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري.

منتجات بترولية تحتل المرتبة الأولى في الصادرات

«الجهاز» أشار إلى أن منتجات البترول احتلت المرتبة الأولى بقائمة أهم عشر سلع صدرتها مصر لمختلف دول العالم خلال النصف الأول من العام الجاري؛ حيث بلغت قيمة صادرات مصر منها 2.7 مليار دولار.

ونوه الجهاز، بأنه جاء في المرتبة الثانية، البترول الخام مليار و45 مليون دولار، ثم فواكه طازجة 943 مليون دولار، ثم ملابس جاهزة 920.2 مليون دولار، ثم أسمدة 818.5 مليون دولار، ثم لدائن بأشكالها الأولية 759.3 مليون دولار، ثم عجائن ومحضرات غذائية متنوعة 477.9 مليون دولار، ثم منتجات مسطحة بالدرفلة من حديد أو صلب 275.1 مليون دولار، ثم سجاد وكليم 220.7 مليون دولار، واخيرًا بطاطس 195.2 مليون دولار، وتمثل هذه السلع 43.2 % من إجمالي قيمة الصادرات المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري.

التحسن في الصادرات يعني تحسناً في الصناعة المصرية

من ناحيته، قال د. شريف الديواني، الخبير الاقتصادي: إن التحسن في أداء الصادرات المصرية ملحوظ في الفترة الأخيرة، رغم الظروف التي تمر بها كثير من الدول التي شهدت إغلاقاً جزئياً، وأن التحسن في الصادرات يعني بالضرورة تحسناً في الصناعة الوطنية.

وأورد «الديواني» -في تصريحات خاصة- أن التحسن في أداء الصادرات سينعكس إيجاباً على ميزان المدفوعات، فضلاً عن جدواه كمصدر من مصادر النقد الأجنبي اللازم لزيادة الاحتياطيات اللازمة لتلبية احتياجات السوق من السلع الاستراتيجية.

وأشار إلى أن مصر استفادت من العديد من الاتفاقيات التجارية، والمزايا المتضمنة، ومنها مؤخراً اتفاقية التجارة الحرة مع دول «الميركسور» التي تضم البرازيل والأرجنتين وأورجواي وبارجواي.

عاجل