رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الصحة تعلن استقبال 4987 طفلا مصابا بضمور العضلات في العيادات

نشر
وزيرة الصحة والسكان
وزيرة الصحة والسكان

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن استقبال 4987 حالة، بالعيادات التي تم تخصيصها لاستقبال مصابي الضمور العضلي من الأطفال، على مستوى الجمهورية، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مرضى الضمور العضلي الشوكي في مصر.

جاء ذلك خلال كلمتها باجتماع مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، الذي عقد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى. آخر المستجدات الخاصة بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا، وموقف توفير وتلقي اللقاحات المضادة للفيروس.

وأشارت إلى أنه تم تشخيص 178 حالة مصابة بالضمور العضلي بعد إجراء الفحوصات الإكلينيكية اللازمة والفحوصات الچينية والبيولوچبا الجزئية، لافتة إلى تحويل 52 حالة من بينهم بعد اكتمال الملف الطبي الخاص بهم؛ إلى اللجنة العليا لتلقي العلاج الجيني، على أن يتم بدء تلقي العلاج للأطفال الأكثر من عامين.

ولفتت إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع شركة "بيولوجيكس" لتوفير العلاج للأطفال المصابين فوق سن العامين، مؤكدة أن المبادرة ساهمت في وضع مصر في مقدمة الدول بالمنطقة بل وعلى مستوى العالم التي توفر علاج ضمور العضلات للأطفال.

ونوهت بأنه جار التوسع في مراكز علاج ومتابعة مرضى الضمور العضلي، بما يحقق المزيد من التيسيرات لتلقى الأطفال المصابة  بهذا المرض للعلاج.

وأوضحت أنه سيتم تحليل بيانات المرضى في إطار مشاركة دول العالم في تحديث بروتوكولات علاج الضمور العضلي، ونشر النتائج الإكلينيكية للمرضى عالمياً.

وجددت التأكيد  على جاهزية مراكز العلاج، وعلى رأسها مركز مستشفى معهد ناصر، كمنظومة متكاملة تضم صيدلية إكلينيكية، وغرف حقن، وغرف متابعة للأطفال بعد الحقن.

عاجل