رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التعليم العالي»: انخفاض تنسيق المرحلة الثانية عن العام الماضي بنسب وصلت لـ22%

نشر
التنسيق
التنسيق

قال الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إن المجموع في الثانوية العامة ليس هو السبب الوحيد لانخفاض الحد الأدنى بالكليات، مشيرًا إلى أن الدولة قامت بإنشاء العديد من الكليات وجرى إعطاء إشارة بدء الدراسة بهذه الكليات في التخصصات المختلفة وهو ما أسهم في تخفيض الحد الأدنى للقبول بها هذا العام.

وأضاف «عبد الغفار» في تصريحات تليفزيونية مساء الإثنين، أن التحويلات بين الجامعات هذا العام إلكترونية وليست ورقية، موضحا أن هناك عددًا من الجامعات قامت بتطعيم الطلاب بلقاح فيروس كورونا بداية من شهر سبتمبر الجاري.

وأشار إلى أن هناك انخفاضًا في الحد الأدنى مقارنة بالعام الماضي في المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات بما يتراوح بين 11% و16% وفي بعض الأحيان وصل إلى 22%.

وأكمل المتحدث باسم التعليم العالي أن كلية الطب البيطري انخفضت بنسبة 12% في المرحلة الثانية للتنسيق عن العام الماضي، وكلية التمريض بنسبة 22%، والهندسة أيضا بنسبة 14%، والتخطيط العمراني بنسبة 14%، وفنون تطبيقية بنسبة 16%، موضحا أن هناك فروقًا جوهرية في المرحلة الثانية عن العام الماضي، مما يمثل رسالة طمأنة لعدم القلق في انخفاض المجموع هذا العام في نتائج الثانوية العامة.

وتابع: «تنسيق هذا العام يضم كليات مختلفة ومتنوعة، ولدينا كليات كانت تنتهي في المرحلة الأولى من التنسيق ولكن مستمرة معانا حتى المرحلة الثالثة من التنسيق ومنها كلية الزراعة، والتربية النوعية، وكلية الآداب، والحقوق، والسياحة والفنادق والتربية الرياضية والتربية النوعية وعدد كبير من المعاهد العليا، وتخصصات عديدة ومتنوعة».

عاجل