رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خلال لقائه مع وزيرة التخطيط

نائب رئيس وزراء أوزبكستان يشيد بتجربة مصر في الإصلاح الاقتصادي

نشر
جانب من اللقاءات
جانب من اللقاءات

التقت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ مصر لدى البنك الإسلامي للتنمية، اليوم الأحد، بالدكتور جمشيد كوتشكاروف نائب رئيس الوزراء ووزير التنمية الاقتصادية والحد من الفقر بأوزباكستان، على هامش مشاركتها بالاجتماع السنوي السادس والأربعين لمجموعة البنك والمنعقد بمدينة طشقند بجمهورية أوزبكستان.

وبحث الطرفان خلال الاجتماع مجالات التعاون بين الدولتين وما يتعلق بالملفات المشتركة.

 واستعرضت السعيد، عددًا من الملفات المهمة التي تعمل عليها الوزارة في ضوء وجود عدد كبير من الاختصاصات المتشابهة بين الوزارتين خاصة ما يتعلق بالاستثمارات العامة وضبط معدلات الأداء الاقتصادي.

كما تناولت وزيرة التخطيط، خلال اللقاء مشروع حياة كريمة وما يتعلق بالتنمية الريفية وتجربة مصر حول الإصلاح الاقتصادي والمشروعات التي تعمل عليها الدولة حاليًا.

قدرة مصر على تحقيق مؤشرات إيجابية

جانب من اللقاءات

من جانبه أشاد الدكتور جمشيد كوتشكاروف نائب رئيس الوزراء ووزير التنمية الاقتصادية والحد من الفقر بأوزبكستان، بتجربة مصر الاقتصادية خاصة فيما يتعلق بالإصلاح الاقتصادي والمشروعات التنموية الكبرى، وقدرة مصر على تحقيق مؤشرات إيجابية سواء في معدلات النمو أو التضخم وكذلك قدرتها على توفير الكهرباء ومشروعات الطاقة بصفة عامة والبنية التحتية.

كما أشاد كوتشكاروف بمشروع حياة كريمة، وعبر عن اهتمام أوزباكستان بالتعاون مع مصر في مجال التنمية الريفية بصفة عامة، واستعرض تجربة أوزباكستان في العديد من الملفات وخاصة فيما يتعلق بقضايا مكافحة الفقر وقضايا خاصة بإدارة الاستثمار.

جانب من اللقاءات

وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على تشكيل نقاط اتصال بين الجانبين لبحث مجالات التعاون المشتركة، كما تم تقديم مقترحات لتعزيز التعاون بين البلدين.

نشاط مكثف لوزيرة التخطيط في أوزبكستان

جانب من اللقاء 

جدير بالذكر أن نشاطات وزيرة التخطيط، بأوزباكستان شملت عددًا من اللقاءات الثنائية، والتقت بالدكتور محمد بن سليمان الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، لمناقشة موضوعات التعاون بين مصر ومجموعة البنك، كما التقت، أسامة القيسي، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، والذراع التأميني لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، لبحث أوجه التعاون بين مصر والمؤسسة.

كما التقت بالمهندس هاني سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وشاركت السعيد بالحدث الجانبي "التمويل الأخضر المتوافق مع الشريعة" افتراضيًا، المائدة المستديرة لمحافظي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، كما ألقت سيادتها كلمة في افتتاحية الاجتماع السنوي ال 46 لمجموعة البنك.

جانب من اللقاءات

يُشار إلى أن مصر نجحت في الحصول على موافقة مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية بتنظيم الاجتماعات السنوية لمحافظي البنك العام القادم لأول مرة منذ 30 عاما، كما تستضيف مصر الاجتماع الثالث لمجلس حوكمة برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية في القاهرة في ديسمبر المقبل، فضلًا عن تولي مصر رئاسة المجلس لمدة عام.

عاجل