رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

"خطوات الريش" في معرض فن تشكيلي للدكتورة وفاء ياديس الأسبوع المقبل

نشر
وفاء ياديس
وفاء ياديس

ينطلق الأسبوع المقبل معرض (خطوات الريش) للفنانة التشكيلية الدكتورة وفاء ياديس، عن فن الباليه؛ حيث قدمت الفنانة منذ تخرجها من كلية الفنون الجميلة عدة معارض عن فرقة بالية أوبرا القاهرة منذ افتتاح دار الأوبرا وحتى الآن.

وقالت الفنانة الدكتورة وفاء ياديس - في تصريح صحفي اليوم الخميس - إن رسم الباليه يستلزم دراسة خطوات الرقصة فى مختلف موضوعاتها الكلاسيكية والمودرن، ولها حياة تنبض عند مشاهدة الفن على المسرح، وأهم من ذلك المشاهدة المستمرة فى كواليس العروض، وتجربة الأداء لخطوات الباليه بصفة شخصية من الفنان التشكيلى، قبل وضع اللمسات الأولى للوحات التي تمثل هذا الفن المتميز، وهو ما قمت به منذ عام ١٩٩٢ وحتى الآن. 

لوحات المعرض بالتصوير الزيتى والاكريليك واستايل جرافيك بالحبر الأزرق والبنى والأسود، فى تبسيط يمثل قوة الخط أحيانا، وتشكيل يخوض فى التجربة الفنية والحالة السيكلوجية أحيانا أخرى. 

وتقول الفنانة التشكيلية الدكتورة وفاء ياديس "ماجذبنى لرسم الباليه هو استحالة التوازن فى تناغم وخفة مع التعبير الحركى لإنتاج رواية بلا كلام وكل ما يلزم المتلقى هو التفاعل مع الراقص من مقعده فى المسرح، ليخوض معه حكايته بتأثر واندماج، وهو ما يتطلب من راقص الباليه سنوات عديدة من التدريب والدراسة لتحويل جسده إلى ريشة بخطوات متوازنة فى فن من أصعب الفنون.

عاجل