رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة يتابع جهود مشروعات استصلاح الأراضي والتوسع الأفقي

نشر
وزير الزراعة
وزير الزراعة

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا مع هيئة التعمير والتنمية الزراعية؛ بحضور الدكتور محمد الشحات المدير التنفيذي للهيئة، والدكتور نعيم مصيلحي مستشار وزير الزراعة للتوسع الأفقي واستصلاح الأراضي.

وناقش الاجتماع كل أعمال الهيئة، ومتابعة جهودها خلال الفترة الماضية في مجال استصلاح الأراضي، والتوسع الأفقي، والإيرادات، وتحصيل مستحقاتها لدى الغير، وإنهاء إجراءات التقنين والتشابكات مع الهيئات الأخرى، كما استعرض الاجتماع الأراضي المقترح ضمها لولاية هيئة التعمير وإنجازاتها، وموقف الشركات الاستثمارية المتعاملة مع الهيئة، وكذلك إزالة التعديات على أملاكها.

وأكد القصير- خلال الاجتماع- توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإجراء الحصر التصنيفي ودراسات التربة بمنتهى الدقة للأراضي الجديدة في الدلتا الجديدة، وتوشكى، وسيناء، والوادي، التي يقوم بها فريق الخبراء والمتخصصين والباحثين من الوزارة والجامعات المصرية؛ نظرا لأن الدولة سوف تنفق مئات المليارات من الجنيهات على هذه المشروعات، التي تستهدف تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، وتعتمد على المياه الجوفية، ومياه الصرف الزراعي المعالجة.

وشدد وزير الزراعة، على استخدام أساليب الري الحديثة في كل الأراضي ولاية الهيئة، مؤكدا الاهتمام برفع كفاءة الأصول التابعة لها، وأيضا تحصيل كافة مستحقاتها المالية لدى الغير.  
 

ووجه بسرعة حل مشكلات المستثمرين المتعاملين مع هيئة التعمير، وبتشكيل لجنة لحل التشابكات بين الهيئة والجهات الأخرى التابعة للوزارة، وكلف بسرعة الانتهاء من إجراءات التقنين وتحرير عقود المنتفعين الذين قاموا بسداد مستحقاتهم.

من ناحيته، أكد الدكتور محمد الشحات المدير التنفيذي لمشروعات هيئة التعمير والتنمية الزراعية، أن الهيئة قامت بتحصيل حوالي 500 مليون جنية خلال شهري يوليو وأغسطس من مستحقاتها لدى الغير، مشيرا إلى أن وزير الزراعة طالب بتقرير دوري كل ثلاثة أشهر عن إنجازات ونشاط الهيئة، مشدداعلى إزالة جميع المعوقات أمام المستثمرين، والتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار، وكذلك التعاون مع مركز الأوراق الثبوتية، وإنشاء مركز للمعلومات ودعم اتخاذ القرار في الهيئة.

عاجل