رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأرصاد تكشف تفاصيل طقس سبتمبر.. سقوط أمطار وظهور الشبورة المائية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، أنه من خلال الدراسة المناخية الناتجة عن قاعدة بيانات المحطات التابعة للهيئة في مختلف محافظات الجمهورية، أنه من المتوقع أن يتشابه متوسط درجات الحرارة خلال شهر سبتمبر 2021 مع الخمسة أعوام الماضية.

وأوضحت الأرصاد أنه خلال شهر سبتمبر في الفترة من 2016 إلى 2020، ومقارنتها بالتنبؤ الجوي لشهر سبتمبر 2021 يتضح أن درجات الحرارة في الفترة من 2016 إلى 2021 أعلى من المعدلات الطبيعية لهذا الوقت من العام بقيم تتراوح من 2-5 درجات مئوية وهذا يوضح أن التغيرات المناخية أثرت على جمهورية مصر العربية على مدار الخمسة أعوام الماضية على الأقل.

وتابعت أنه خلال النصف الأول من شهر سبتمبر انخفاض طفيف وتدريجي في نسبة الرطوبة بينما تتذبذب درجات الحرارة بين الارتفاع والانخفاض، أما النصف الثاني من شهر سبتمبر يتراجع تدريجيا منخفض الهند الموسمي ويتقدم المرتفع الأزوري وتبدأ درجات الحرارة والرطوبة النسبية على سطح الأرض في الانخفاض، ويتزامن ذلك مع البداية الفلكية لفصل الخريف في 22 سبتمبر 2021 لينتهي فصل الصيف رسميا.

وأشارت الأرصاد إلى أنه من المتوقع خلال شهر سبتمبر بداية فرص سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من السواحل الشمالية وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء، وتزداد كثافة الشبورة المائية وفترة تكونها صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية.

عاجل