رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع طفيف في أسعار البنزين الأمريكية

«رُبع» الإنتاج الأمريكي من النفط في مسار إعصار إيدا.. كم سعر البرميل؟

نشر
منصات استخراج النفط
منصات استخراج النفط والغاز - أرشيفية

بينما تظل آثار الإعصار إيدا مستمرة على مصافي النفط الأمريكية في خليج المكسيك، تترقب سوق النفط العالمية، حدثاً رئيسياً للدول المنتجة الرئيسية، حيث من المتوقع أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، المعروفين على نطاق واسع باسم «أوبك +»، يوم غدٍ الأربعاء لمناقشة استراتيجية الإنتاج الخاصة بهم.

ومن المتوقع أن يكون ما يقرب من 4.4 مليون برميل من طاقة التكرير الأمريكية، أي ما يقرب من ربع إجمالي الولايات المتحدة، في مسار إعصار إيدا، بحسب S&P Global Market Intelligence، كما ستصبح منشآت البتروكيماويات المنتجة لـ6.5 مليون طن سنوياً من الإيثيلين، المكون الرئيسي للبلاستيك في مسار الإعصار.

71 سنتاً زيادة في برميل انفط خام برنت

منصة استخراج النفط

وأضاف غرب تكساس الوسيط تسليم أكتوبر 47 سنتاً ليستقر عند 69.21 دولاراً أمريكياً للبرميل في بورصة نيويورك التجارية، وارتفع خام برنت تسليم أكتوبر بمقدار 71 سنتاً ليغلق عند 73.41 دولار للبرميل في بورصة لندن للعقود الآجلة.

وتسبب إعصار إيدا في إعاقة كل إنتاج النفط تقريبًا في منطقة خليج المكسيك، وبحسب وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس، فقد توقف ما يقرب من 95% من إنتاج النفط والغاز في الخليج بسبب الإعصار، وقد تراجعت أسعار النفط بنسبة 0.03% إلى 68.72 دولاراً للبرميل، بينما تراجعت أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 1.4% إلى 4.328 دولاراً، 

96% من إنتاج خليج المكسيك توقف بسبب الإعصار

توقعات بتأثر إنتاج النفط عالمياً

وفقاً لمحلل جولدمان ساكس، نيل ميهتا، فإن التقديرات تشير إلى أن 96% من خام خليج المكسيك و 94% من الغاز الطبيعي في خليج المكسيك قد توقف، لكن بالنظر تاريخياً، كان هناك انتعاش وتعافي سريع في إنتاج خليج المكسيك من الأحداث المناخية، وبناءً على التقارير المبكرة، يتوقع عودة أسرع لإنتاج النفط من إنتاج التكرير في المنطقة.

شركات شيفرون، إكسون موبيل، ومورفي أويل، هي أكثر الشركات تضرراً، حيث أغلقت شركة إكسون موبيل بعض الوحدات في مجمعها للمواد الكيميائية والتكرير، لكنها قالت إنه لم تكن هناك أضرار كبيرة جراء العاصفة.

ارتفاع محدود في أسعار البنزين الأمريكي

وارتفعت العقود الآجلة للبنزين بنسبة 4.3% خلال الليل لكنها قلصت المكاسب وارتفعت بنحو 1.6% يوم أمس الاثنين، وقال محللون إنه من المتوقع أن يسجل متوسط ​​أسعار البنزين في الولايات المتحدة تأثيراً طفيفًا من العاصفة، ومن المرجح أن يرتفع فقط من 5 إلى 10 سنتات للجالون، وهو أقل بكثير من زيادات الأسعار التي أعقبت إعصار كاترينا وهارفي قبل سنوات.

شركات النفط البحرية في المياه الأمريكية لخليج المكسيك، والتي تمثل حوالي 17% من إنتاج النفط الأمريكي و5% من إنتاج الغاز الطبيعي، أوقفت تماماً التدفقات من منصات الإنتاج الخاصة بها وأجلت أكثر من نصفها، وفقاً لتقرير صدر يوم أمس الإثنين عن مكتب السلامة وإنفاذ البيئة الأمريكي، وقد استغرق ذلك حوالي 1.72 مليون برميل يوميًا من إنتاج النفط و 2.1 مليار قدم مكعبة يوميًا من إنتاج الغاز الطبيعي خارج الخدمة.

تأثر نشاط استخراج النفط الأمريكي

 

عاجل