رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد الاستحواذ على 76% من رأس ماله.. عمومية غير عادية لـ بنك الاستثمار العربي

نشر
هالة السعيد وزيرة
هالة السعيد وزيرة التخطيط

تسعى وزارة التخطيط، إلى تحسين المؤشرات المالية والاقتصادية لبنك الاستثمار العربي، ودعم قدرته التنافسية في السوق المصرفي، والتوافق مع الضوابط الصادرة عن البنك المركزي المصري.

وفي حضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيسة مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، عقد بنك الاستثمار العربي جمعيته العمومية غير العادية الأولى، بعد موافقة البنك المركزي المصري، على طلب استحواذ صندوق مصر الفرعي للخدمات المالية والتحول الرقمي المملوك لصندوق مصر السيادي، وشركة المجموعة الملية هيرميس على نسبة 76% من رأس مال بنك الاستثمار العربي، عن طريق الاكتتاب بمبلغ 3,8 مليار جنيه في زيادة رأس مال البنك المصدر والمدفوع ليصبح 5 مليارات جنيه.

وضع خطط العمل خلال الفترة القادمة

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية: إن موافقة البنك المركزي على إتمام صفقة الاستحواذ، خطوة مهمة وأساسية لاستكمال الاستحواذ على البنك وكذلك عقد الجمعية العمومية غير العادية لمناقشة الموضوعات العاجلة وبداية وضع خطط العمل خلال الفترة القادمة.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أن إنجاز صفقة بنك الاستثمار العربي يعكس الدور الحقيقي لصندوق مصر السيادي المتمثل في تطوير واستغلال وتعظيم الأصول المملوكة للدولة بشكل أمثل، كما أن هذه الخطوة ستساهم في تحسين المؤشرات المالية والاقتصادية لبنك الاستثمار العربي، ودعم قدرته التنافسية في السوق المصرفي، والتوافق مع الضوابط الصادرة عن البنك المركزي المصري، عبر الاستفادة من خبرة الصندوق السيادي والمجموعة المالية هيرميس، الشركاء الجدد في البنك.

دعم قدرة البنك التنافسية في السوق المصرفي

وفي مايو الماضي، وقع تحالف صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية هيرميس القابضة (كود البورصة المصرية HRHO)، اتفاقية للاستحواذ على حصة 76% من أسهم بنك الاستثمار العربي، عن طريق زيادة رأسمال البنك إلى 5 مليارات جنيه وبما يتوافق مع المتطلبات القانونية لقانون البنوك المصري.

وأوضحت وزارة التخطيط في بيان اليوم الخميس، أن تنفيذ الصفقة يتم من خلال إصدار أسهم زيادة رأس المال على أن تقوم المجموعة المالية هيرميس بالاكتتاب في عدد 423 مليون سهم بقيمة إجمالية 2.55 مليار جنيه، ويقوم صندوق مصر السيادي بالاكتتاب في عدد 207 ملايين سهم من أسهم الزيادة بقيمة إجمالية تبلغ 1.25 مليار جنيه، وذلك بسعر 6.03 جنيه للسهم.

ومن المقرر عقب تنفيذ زيادة رأس المال أن تصبح المجموعة المالية هيرميس أكبر مساهم في بنك الاستثمار العربي بحصة 51%، ويليها صندوق مصر السيادي بحصة 25%، بينما يحتفظ المساهم الرئيسي الحالي بنك الاستثمار القومي بحصة 24% المتبقية بعد إتمام الاستحواذ على حصة مساهمي الأقلية الحاليين وقبل الانتهاء من إجراءات زيادة رأس المال.

عاجل