رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المعدن النفيس هبط 60 جنيهاً في 8 شهور

تراجع أسعار الذهب يجعل المتزوجين الجدد الأكثر حظاً

نشر
شبكة ذهبية - أرشيفية
شبكة ذهبية - أرشيفية

توفر أسعار الذهب المنخفضة فرصة جيدة للمقبلين على الزواج، ممن يقبلون على شراء "الشبكة الذهب" كواحدة من أبرز عادات الزواج وأعرافه في مصر والمنطقة العربية، ويجعلهم أكثر حظاً من غيرهم ممن تزوجوا في أوقات ارتفاع السعر، وتكلفوا عناء الشراء بالسعر المرتفع.

وارتفعت أسعار الذهب، اليوم الأحد، في محلات الصاغة، بنحو 6 جنيهات، لتسجل 911 جنيه لعيار الذهب 24 مقابل 905 جنيهات يوم أمس السبت، بينما بيع اليوم الذهب عيار 21 بـ797 جنيهات مقابل 792 يوم أمس.

عيار 21 سجل 797 جنيه

وبالنظر إلى تطور أسعار الذهب منذ مطلع العام الجاري، يتبين تراجع سعر جرام 24 نحو 60 جنيهاً، وهو ما يمثل فرصة لشراء "شبكة ذهب" بجرامات أكثر وسعر أقل مقارنة مع ما كانت عليه الأسعار العام الماضي ومطلع العام الجاري.

يقول نادي نجيب سكرتير شعبة المصوغات والمشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن البورصات العالمية هي المتحكم الأول في أسعار الذهب على المستوى المحلي، وأنه لا توجد عوامل محلية تتدخل في التسعير بنفس القدر.

محل صاغة - أرشيفية

وعن مبيعات "الشبكة الذهب" التي تنشط مبيعاتها صيفاً تزامناً مع أغلب الزيجات وحفلات الخطوبة وعقد القران، يضيف نادي نجيب أن أقل سعر "شبكة ذهب" من حيث الأكثر مبيعاً هو 25 ألف جنيه وتتكون في العادة من "دبلتين وخاتم وتوينز"، متوقعاً ارتفاع أسعار الذهب الفترة المقبلة.

أسعار الذهب في مصر محل اهتمام كثيرين

وتبقى أسعار الذهب في مصر محل اهتمام كثير من الباحثين عن الزينة والحلي وأيضاً المقبلين على الزواج، إلى جانب كون المعدن الأصفر النفيس وسيلة جيدة وملاذ آمن للتحوط ضد تقلبات العملة.

سعر جرام الذهب عيار 24 بلغ اليوم 911 جنيها. سعر جرام الذهب عيار 21 بلغ اليوم 797 جنيها. سعر جرام الذهب عيار 18 بلغ اليوم 683 جنيها. سعر الجنيه الذهب بلغ اليوم 6,381 جنيها. سعر الأونصة الذهب بلغ اليوم 28,416 جنيها.

أسعار الذهب اليوم سالفة الذكر تحتسب بدون المصنعية التي تختلف من محل صاغة لآخر، وبالنظر إلى التطور التاريخي لـ«أسعار الذهب» خلال أسبوع، فإن الأسعار تتباين من صعودا وهبوطا من عيار لآخر.

وهناك أعيرة أخرى غير شعبية مثل أعيرة 14 و12، غير أن عيار الذهب الأكثر شعبية في مصر هو عيار 21، وتعتبر أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، في مقدمة الدول الأكثر استيرادا للذهب المصري، خاصة السعودية والإمارات، بحسب بيانات رسمية للمجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية.

ترقب في سوق الذهب لقرار التكويد بالليزر

ويترقب سوق الذهب، قرار مصلحة دمغ المصوغات والموازين بوزارة التموين والتجارة الداخلية، تطبيق قرار تكويد الذهب بالليزر، منعا لأي أشكال التلاعب في المصوغات والمشغولات الذهبية.

ويتأثر سوق الذهب في مصر، بالأسعار العالمية، أكثر منه محليا، وتقبل على شرائه الأسر المصرية كتقليد هام وعرف اجتماعي من أعراف الزواج، وينشط في عدة مواسم منها عيدي الفطر والأضحى المباركين، إلى جانب موسم الصيف حيث ينشط الإقبال على الذهب.

وينظر للذهب في أوساط الاقتصاديين، باعتباره ملاذا آمنا ووسيلة تحوط جيدة ضد تقلبات العملة، وأداة لحفظ القيمة.

وبحسب تقارير الغرف التجارية، ممثلة في الشعبة العامة للمصوغات والمشغولات الذهبية، فإنه يصعب التكهن بما ستكون عليه أسعار الذهب مستقبلاً، في ضوء تحرك أسعار الذهب صعودا وهبوطا.

عاجل