رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جمعيات عامة لـ5 شركات

5 أحداث مهمة للمستثمرين في البورصة المصرية خلال أسبوع

نشر
البورصة المصرية -
البورصة المصرية - أرشيفية

يترقب المستثمرون في البورصة المصرية، هذا الأسبوع، عدداً من القرارات والفعاليات والأحداث، ذات الصلة بالشركات المساهمة المدرجة في البورصة المصرية، والتي سيكون لها تأثير على التداولات وقرارات المستثمرين.

ووفقاً لمفكرة أعدها موقع «مستقبل وطن نيوز» لأبرز الأحداث المرتقبة ذات الصلة، والتي تخص البورصة المصرية، فمن المنتظر حدوث ما يلي:

أحداث مهمة للمستثمرين في البورصة 

1 - اجتماع جمعية عامة عادية وغير عادية لشركة الإخوة المتضامنين، اليوم الأحد، حيث ستتولى النظر في مقترح تعديل المادة 2 من النظام الأساسي للشركة والخاصة بتعديل اسم الشركة إلى ثقة للإدارة والأعمال والتنمية، وستناقش مقترح تعديل المادة 4 من النظام الأساسي الخاصة بتعديل العنوان الرئيس للشركة، ومقترح تعديل المواد 21 و46 و48 من النظام الأساسي للشركة، ومقترح إضافة غرض للشركة وتعديل المادة 3 من النظام الأساسي.

2 - يوم غدٍ الإثنين، تنعقد جمعية عامة عادية  لشركة المصرية للمنتجعات السياحية، والتي سبق أن تضمنتها قرار لجنة القيد بالبورصة المصرية، بمنحها و28 شركة مهلة 15 يوماً من تاريخ انتهاء المهلة الأولى بشأن إعداد وموافاة البورصة بالقوائم المالية ربع السنوية، وذلك طبقا لأحكام المادة 64 من الإجراءات التنفيذية لقواعد قيد وشطب الأوراق المالية.

البورصة المصرية

3 – بعد غدٍ الثلاثاء، تنعقد الجمعية العامة العادية لشركة مصر بني سويف للأسمنت، حيث سجلت مصر بني سويف صافي ربح بلغ 76.38 مليون جنيه خلال 2020، مقابل أرباح بلغت 80.24 مليون جنيه خلال 2019، وتراجعت مبيعات الشركة خلال العام الماضي لتصل إلى 1.19 ميار جنيه، مقابل 1.8 مليار جنيه خلال 2019.

4 – تنعقد الجمعية العامة العادية لشركة مرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقارى (MAAL)، الأربعاء المقبل، حيث سبق أن أظهرت المؤشرات المالية المستقلة لشركة مرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقاري، قبل أيام، تحول الشركة من الربحية إلى الخسائر، على أساس سنوي.

5 – الحدث الأخير الذي تترقبه أوساط المستثمرين في البورصة من حملة الأسهم هذا الأسبوع، سيكون اجتماع الجمعية العامة لشركة التعمير والاستشارات الهندسية ش م م (DAPH)، بعدما قررت إدارة البورصة المصرية، إيقاف التعامل على أسهم الشركة، قبل أيام، لحين إرسال القوائم المالية المستقلة الكاملة عن الفترة المالية المنتهية يونيو الماضي.

ومؤخراً، شهدت البورصة المصرية، العديد من التغيرات التي طرأت على أنظمة التداول، ومنها إطلاق مؤشر جديد يخص سندات الخزانة المصرية المقيدة والمتداولة في سوق المال، مكون من مؤشر عام، فضلاً عن 4 مؤشرات فرعية يتم تدشينها في وقت لاحق، لتتيح إمكانية المقارنة من حيث أداء سندات الخزانة المقيدة والمتداولة في البورصة المصرية، ذات فترات استحقاق متقاربة.

وستكون إدارة البورصة المصرية بصدد اعتماد العمل بمنهجية جديدة تتيح إمكانية احتساب سعر الإغلاق اللحظي على المتوسط المرجح بالكميات المتحرك بالزمن لمدة 30 دقيقة Moving VWAP، وذلك كبديل للآلية المتبعة في الوقت الراهن، والتي تعتمد على المتوسط المرجح بالكميات طوال فترة جلسة التداول اليومية.

تعديلات جديدة على منهجية عمل البورصة المصرية

التعديلات الطارئة على منهجية عمل البورصة المصرية، تأتي في إطار مساعي البورصة المصرية لتتوافق مع آليات عمل معظم البورصات العالمية المتقدمة، وهو ما سيكون له بالغ الأثر إيجاباً على أداء الأسهم، ويجلب منافع كثيرة للمتعاملين من المؤسسات، وتحفز عملية الاستثمار المؤسسي.

تضمنت التعديلات التي أجريت على نظام عمل البورصة المصرية، اعتماد وتفعيل توحيد نسبة التغير اليومي لأسعار الأوراق المالية المقيدة بحيث تصبح على مدار جلسات اليوم.

عاجل