رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحور «دلتا» يخيف تأثر خطوط الإمداد عالمياً.. و«البرميل» يواصل الهبوط

أعلى طلب على الوقود عالميا منذ مارس 2020.. إلى أين تتجه أسعار النفط؟

نشر
تراجع أسعار النفط
تراجع أسعار النفط

تشير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA)، إلى أن مخزونات الخام الأمريكية تراجعت الأسبوع الماضي للأسبوع الثالث على التوالي وزاد الطلب الإجمالي على الوقود إلى أعلى مستوى منذ مارس 2020، مما رفع الأسعار بنحو 10% حتى يوم أمس الأربعاء.

وانخفض النفط يوم الخميس، للجلسة الأولى هذا الأسبوع مع تجدد المخاوف بشأن الطلب وسط ارتفاع إصابات فيروس كورونا مما أدى إلى اختصار ارتفاع لمدة 3 أيام، وعودة الإنتاج في المكسيك.

برميل النفط يخسر 29 سنتاً

وبحسب تقرير ترجمه «مستقبل وطن نيوز»، هبط خام برنت 29 سنتاً أو 0.4 بالمئة إلى 71.96 دولار للبرميل، بعد أن ارتفع 1.7% يوم أمس الأربعاء، وقد تراجع سعر النفط الأمريكي 44 سنتا أو 0.6% إلى 67.92 دولار للبرميل بعد ارتفاعه 1.2% في الجلسة السابقة، لكن صورة الطلب ليست متفائلة بالكامل، كما يذكر محللون.

البنك المركزي المصري، في معرض تعليقه على تطورات الأسواق العالمية، وأسعار النفط، قال في نشرة حصل عليها «مستقبل وطن نيوز»: إن أسعار النفط سجلت أكبر خسارة أسبوعية لها (-7.66%) منذ أكتوبر 2020، حيث باع المستثمرون العقود الآجلة استعدادًا لضعف الطلب في جميع أنحاء العالم على النفط بسبب ارتفاع حالات الإصابة والوفيات جراء فيروس كورونا. 

وأتمّ يوم الجمعة اليوم السابع على التوالي لخسائر أسعار النفط، لتصبح سلسلة الخسائر تلك هي الأطول منذ أكثر من عام، كما أثر زيادة إنتاج النفط على الأسعار وسط انتشار متحور دلتا، وهو الأمر الذي يتخوف منه المستثمرون لأنه بدأ بالفعل في التأثير على الطلب.

خسائر في أسعار النفط

ووفقاً لـ«نشرة البنك ارتفع إنتاج النفط بصورة منتظمة، حيث صرحت شركة الخدمات «بيكر هيوز» أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط قد ارتفع إلى 11.4 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الأخير، كما أضافت شركات التنقيب عن البترول حفارات جديدة وذلك للأسبوع الثالث على التوالي. فضلًا عن ذلك، بدأت دول (أوبك +) في رفع الإنتاج ببطء بعد توقفه في بداية جائحة فيروس كورونا، من الجدير بالذكر أيضًا أن قوة الدولار قد أثرت على المواد الأساسية لأنها تجعل النفط أكثر تكلفة على المشتري الأجنبي».

اقتراب ذروة الطلب على النفط عالمياً

«في الوقت الحالي، يبدو أن المستهلكين الأمريكيين يتجاهلون انتشار متحور دلتا، ومع ذلك، يبدو من المرجح أننا اقتربنا من ذروة الطلب الأمريكي، وهو ما سيكون بمثابة غطاء على أسعار النفط» تلك كانت مذكرة «كابيتال إيكونوميكس»، حيث لوحظ ارتفاع مخزونات الديزل ووقود الطائرات الأسبوع الماضي، مسجلة 138.46 مليون برميل، مقابل توقعات بانخفاض 300 ألف برميل، وفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وتثير حالات تفشي فيروس كورونا المستجد، وأنباء انتشار متحور دلتا من فيروس كورونا مخاوف بشأن قوة الانتعاش الاقتصادي على مستوى العالم، لكن كبير مديري السلع في شركة فيليب فيوتشرز في سنغافورة، أفتار ساندو، لا يزال يرى أنه «على الرغم من انعكاس الأسعار بقوة، إلا أن هناك أسئلة حول كيفية تأثير العدد المتزايد باستمرار للحالات على مستوى العالم على الطلب على الوقود» متوقعاً أن تكون سوق النفط متقلبة مع تراجعات متكررة على المدى القصير.

عاجل