رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نصائح مهمة لحماية الأطفال من الإصابة بمتحور «دلتا»

نشر
كورونا والأطفال -
كورونا والأطفال - أرشيفية

قال الدكتور محمد راشد، استشاري التحاليل الطبية والفيروسات: إن فيروس كورونا يتعرض لطفرات وتحورات للحفاظ على نفسه، موضحا أن “كل ما الإنسان يحاول مقاومتها تبدأ بالتحور؛ وهذا هو ما يسبب العدوى الشديدة أو بقاء الفيروس”.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، أن خطورة تحورات الفيروس، تتمصل في قدرتها على الارتباط بالمستقبلات الموجودة بالرئة؛ وبالتالي تصبح العدوى أسرع وإحداث مضاعفات بشكل أسرع، بجانب تقليل قدرة الأجسام المضادة على مواجهة العدوى.

وأشار إلى أنه وفقا لأحدث الدراسات، فإن اللقاحات التي تعطي فعالية بنسبة 99%، وصلت مع متحور “دلتا” في بعض الحالات، إلى فعالية 66%؛ وهي نسبة ليست سيئة أو مقلقة.

وتابع أن "متحور دلتا قد يقلل من فاعلية العلاجات الموجودة وطرق التشخيص أيضا، فضلاً عن اختلاف الأعراض"، موضحا أنه من الأعراض الجديدة للمتحور: سيلان الأنف واحتقان شديد  وارتفاع درجات الحرارة والصداع.

وأورد أن الدولة اتخذت إجراءات عديدة وفقا لتوجيهات وتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزارة الصحة، في تطعيم منظومة التعليم بشقيها التعليم والتعليم العالي، مناشدا الأسر بتطعيم كافة أفرادها قدر المستطاع، والعاملين في الفئات الدراسية المختلفة.

ووجه نصائح لأولياء الأمور، للحفاظ على صحة الأطفال من الإصابة بمتحور "دلتا"، مشددا على ضرورة تعليم الأطفال من عمر 7 سنوات، وارتداء الكمامة خاصة في الأماكن المزدحمة، وتعليمهم خطورة الأمر علاوة على تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، ورفع الجهاز المناعي للطفل من خلال تناول لأغذية الصحية صباحا، مثل الخضراوات والبروتين والفاكهة التي تتضمن فيتامين “سي”، علاوة على عزل الطفل المصاب، حالة ظهور أي أعراض حتى يتعافون لعدم نشر العدوى.

عاجل