رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلماني: تقدم مصر أفريقيا في «النشر العلمي» وتصدر مؤشراته إنجاز يحسب للدولة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال النائب عبده أبو عايشه عضو مجلس الشيوخ، إن تقدم مصر للمركز الأول في أفريقيا في مجال النشر العلمي بأكثر من 31 ألف بحث علمي، يكشف مدى الاهتمام بمجال البحث العلمي في البلاد، ورصد ميزانية ضخمة له والتشجيع على الإبداع والابتكار، وإنجاز يحسب للدولة المصرية.

وأشار أبو عايشه، في بيان له ، بالتقرير الذي نشرته “دار السيفير”، للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي في مصر حول أداء البحث العلمي في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا إلى حصول مصر على المرتبة الأولى في قارة أفريقيا، بنشر 31.647 بحث علمي في عام 2020، بينما تم نشر نحو 30 ألف بحث في جنوب أفريقيا.


وأضاف عضو مجلس الشيوخ أن السنوات الخمس الماضية، توضح أن مصر متقدمة أفريقيًا في مجال نشر الأبحاث من حيث الكم، وكذلك في جودتها في مختلف المجالات، مع الحفاظ على جودة النشر العلمي أعلى من المتوسط العالمي بنسبة 27%.


وشدد النائب عبده أبو عايشه، أن السنوات الماضية وبعد البدء في إحداث ثورة تنموية وإصلاحية كبرى في مصر، تقدمت مصر في مؤشر البحث العلمي وحققت درجات واضحة. مضيفا أن مصر رصدت 27 مليار جنيه لميزانية البحث العلمي، وهو رقم ضخم غير مسبوق في مصر.

عاجل