رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المسرحي السعودي إبراهيم العسيري: مصر ستظل قبلة الفن العربي

نشر
 المسرحي السعودي
المسرحي السعودي إبراهيم العسيري

أكد المسرحي السعودي إبراهيم العسيري، مدير مكتب الهيئة الدولية للمسرح بالسعودية والمنسق العام للدول العربية، أن مصر ستظل قبلة الفن في العالم العربي.
وقال العسيري - في تصريحات اليوم الجمعة- إن مصر والسعودية تجمعهما علاقات الأخوة والشراكة الاستراتيجية على كافة المستويات، وتهتمان بتبادل الأفكار والرؤى للوصول إلى أسس ثابتة ترتقي بالحركة الثقافية لتحقيق شراكات متميزة في المجال الثقافي والفني والمسرحي.
وتابع العسيري أن مصر والسعودية تزخران كذلك بكوكبة من كبار الفنانين والكتاب والمثقفين على مستوى الوطن العربي، وهم بمثابة حجر الأساس لبناء حركة إبداعية متنوعة بالوطن العربي.
وأضاف أن المسرح المصري يضرب بجذوره في عمق التاريخ، والحركة الفنية في الوطن العربي استفادت كثيرًا من تجارب المسرح في مصر، مشيرًا إلى أن المسرح السعودي أصبح أيضًا يتمتع بمكانة فنية مرموقة بين مسارح العالم، وذلك تفعيلا لرؤية 2030 في الجانب الثقافي والمسرحي، والتي يتم تنفيذها على أكمل وجه، حيث تقام حاليا المسارح في كل المدن والقرى بالمملكة، فضلا عن أكاديمية الفنون والمسرح التي تعمل على تخريج مبدعين يقودون النشاط المسرحي.
وأشار العسيري إلى أن المسرح السعودي واجه العديد من التحديات التي واجهت غالبية المسارح في الوطن العربي، غير أن المسرحيين السعوديين استطاعوا بمثابرة وشغف التغلب عليها.
وعن تكريمه ضمن فعاليات مهرجان "مسرح بلا إنتاج" الدولي في دورته الحادية عشرة التي تقام بمدينة الإسكندرية في الفترة من 22- 26 أغسطس الجاري تحت مسى دورة الفنان أشرف زكي.. أعرب العسيري عن سعادته واعتزازه بهذا التكريم.
ويأتي تكريم العسيري - كما أعلنت إدارة المهرجان - لما قدمه من جهود كبيرة في دعم الحركة المسرحية سواء في السعودية أو في الدول العربية أو على المستوى الدولي، إذ يتولى مهام المنسق العام للدول العربية في الهيئة الدولية للمسرح "ITI" ومدير مكتبها بالسعودية.
وسبق للعسيري أن شارك في الدورة التاسعة لمهرجان "مسرح بلا انتاج" الدولي كعضو لجنة تحكيم، كما شارك في لجان تحكيم في مهرجانات عربية عديدة، لينال تكريمات في كثير من المهرجانات بمصر والمغرب وتونس والسعودية والكويت والإمارات وقطر وسلطنة عمان والأردن.
ويعد العسيري من أكثر المسرحيين السعوديين مشاركة بالمهرجانات الدولية والعربية، ويطلق عليه أغلب المسرحيين "سندباد المسرح السعودي"، إذ شارك في تقديم أكثر من 80 عرضا مسرحيا في حوالي 40 مدينة سعودية وعربية.
يذكر أن مهرجان "مسرح بلا إنتاج" الدولي تشارك فيه سبع دول عربية؛ وهي: السعودية وتونس وليبيا وعمان والأردن وفلسطين وسوريا.