رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قبل العام الدراسي.. 7 أمراض سيتم الكشف عنها لطلاب المدارس والجامعات

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير حزمة كشوفات شاملة للصحة العامة للطلاب قبل بداية العام الدراسي الجديد، وذلك للاطمئنان على صحتهم وسلامتهم.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الاثنين، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، والدكتور محمد حساني مساعد وزيرة الصحة لشئون المبادرات والصحة العامة، والدكتور أحمد مرسي مدير مشروع صحة المرأة.

ونرصد في السطور التالية، الأمراض التي وجه الرئيس بتوفير كشوفات شاملة لها للطلاب قبل بداية العام الدراسي الجديد، وذلك للاطمئنان على صحتهم وسلامتهم، مع إعداد قواعد بيانات دقيقة في هذا الإطار:

1- الكشف عن فيروس كورونا.

2- الكشف عن فيروس سي، ونجحت مصر بشكل كبير للغاية في مبادرة القضاء على الالتهاب الكبدي الفيروسي «سي» بشكل نهائي تقريبا، عبر علاج نحو مليون و540 ألف مُصاب.

3- الكشف عن الضغط، وتقارب نسبة وجوده في مصر نحو 25%، وكانت وزارة الصحة قد وافقت على طرح علاج جديد لمرضى الضغط المرتفع بسعر مناسب لكل المرضى، بالأخص للأشخاص غير القادرين على التحكم في ضبط مستوى الضغط  لديهم.

4- الكشف عن السكر، ويوجد نحو 8.9 مليون مصري مصاب بمرض السكر.

5- الكشف عن السمنة، وكشفت دراسة حديثة أن مرض السمنة يصيب نحو 49% من المصريين.

6- الكشف عن التقزم، ويعتبر مرض التقزم من الأمراض الشائعة بين الأطفال، وفيها يكون سن الطفل غير ملائم لجسمه وطوله، ويكون ذلك في الغالب نتيجة لعوامل وراثية، ووفقًا لإحصائية رسمية لليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية فإن 21% من أطفال مصر يعانون من التقزم.

7- الكشف عن ضعف النظر، وغيرها من الأمراض.

عاجل