رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد زيادة معدلات الاكتئاب بسبب كورونا.. إطلاق حملة للصحة النفسية للمراهقين

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة، 2021-2022 "عاما للصحة النفسية للمراهقين" وذلك للتغلب على العواقب السلبية لوباء كورونا وتأثيرها على الصحة النفسية للمراهقين ولإعدادهم لمرحلة ما بعد كورونا، بعد ملاحظة الزيادة في معدلات الاكتئاب والقلق وخاصة الرهاب الاجتماعي، مما أدى للاكتفاء بالعالم الافتراضي في كثير من الحالات، والذي تبعه زيادة فترات استخدام الإنترنت والألعاب الإلكترونية.

وأوضحت أمانة الصحة النفسية، في بيان لها اليوم الأحد، أن الحملة تستهدف المراهقين وأسرهم، وسيتم تكوين مجموعات دعم الشباب لنشر الرسالة من خلال مجموعة دعم الأقران المنفذة في المدارس والنوادي والجامعات وعمل مجموعة من الندوات التثقيفية داخل الأندية الرياضية ومراكز الشباب وتوزيع مطبوعات لنشر الوعى المجتمعي، كما سيتم عمل تدريبات للأسر عن كيفية تربية المراهق والتغلب على تحديات فترة المراهقة.

وأضافت أن الحملة ستستهدف أعضاء هيئة التدريس في المدارس والجامعات، وسيتم التوسع في تطبيق برنامج الصحة النفسية بالمدارس القائم بالفعل على تدريب الأخصائيين النفسيين والمعلمين في المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، كما سيتم التنسيق مع منظمة الصحة العالمية لتطوير مواد علمية خاصة بفيروس كورونا وما بعد كورونا وكذلك عمل ندوات للمدربين الرياضيين وغيرهم ممن يتعاملون مع المراهقين، كما تم إعداد برنامج خاص لنزلاء دور الرعاية الاجتماعية من المراهقين والعاملين بها.

نظرا للتأثير الهام للإعلام والفن في تكوين وجدان المراهق، ستقام ورش عمل لمؤلفي الكتب والأفلام والمسلسلات وأيضا ورش عمل للإعلاميين، بالإضافة لاستخدام التكنولوجيا الحديثة لتحسين الوعي بأزمات المراهقة وكيفية المساعدة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي على مدار العام.

وأشارت إلى أنه سيتم زيادة خدمات الصحة النفسية المقدمة لتلك الفئة بزيادة عدد وحدات علاج المراهقين وافتتاح المزيد من أقسام الحجز الداخلي للمراهقين في القاهرة والصعيد.

وبدأت الفعاليات بالفعل بداية من شهر يوليو بمجموعة من التدريبات، وتم تدريب التمريض على أساسيات طب نفس الأطفال والمرهقين وتدريب الأطباء والاخصائيين النفسيين على تدريبات العلاج الجمعي لإدارة الغضب والثقة بالنفس كما تم التنسيق وعمل اجتماعات مع مجموعة من الجهات الشريكة داخل وزارة الصحة والوزارات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني.

ومن المقرر أن تبدأ أولى اللقاءات المجتمعية في محافظة المنيا يوم 22 أغسطس، وسيتم عرض أنشطة الحملة في حضور مجموعة من القادة المجتمعيين وممثلين لوزارات معنية.