رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خلال متابعتها أولى الفعاليات الإبداعية بالمبادرة بأسيوط

وزيرة الثقافة: «حياة كريمة» خطوة لتطوير التجمعات الريفية الأكثر احتياجا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تابعت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، أولى الفعاليات الإبداعية للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بقرى "نزلة الملك، الشامية، الخوالد، نزلة باخوم"، بمركز ساحل سليم، التابع لفرع ثقافة أسيوط، بإقليم وسط الصعيد الثقافي، والتي تنفذها قطاعات وزارة الثقافة بالتعاون مع مديريات "الشباب والرياضة، التربية والتعليم، والمجلس القومي للمرأة ومؤسسات المجتمع المدني" بأسيوط، وتستمر حتى نهاية أغسطس الجاري. 

جاء ذلك -بحسب بيان الوزارة، اليوم الثلاثاء- في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتنفيذ مبادرة "حياة كريمة" التي تعكس اهتمام الدولة بأبنائها في كافة ربوع مصر، وتهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة في مختلف مجالات الحياة. 

ورافق وزيرة الثقافة، اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، والفنان هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وقالت: إن مبادرة حياة كريمة، خطوة تساهم في تطوير التجمعات الريفية الأكثر احتياجا على مستوى الجمهورية، والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين المستوى الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للأسر المستهدفة. 

وأضافت أن الفعاليات تشمل العديد من الأنشطة الفنية والثقافية والمعرفية المتنوعة الهادفة إلى تعزيز الهوية المصرية ودعم الدور الثقافي بالمحافظات وتحقيق العدالة الثقافية من خلال الوصول بالمنتج الثقافي إلي كافة أنحاء البلاد.

بدأت الفعاليات، بتفقد الورش الفنية التي تنفذها الإدارة المركزية للدراسات والبحوث بالهيئة، وضمت ورش الحرف التراثية بأسيوط ومنها "السجاد والخيامية والتلي"، وكذلك الحرف اليدوية ومنها "النحاس والحلي والشنط الستان وعجائن السيراميك"، بجانب ورشة حكي للأطفال وألعاب شعبية من التراث.

كما تفقدت معرض إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة وبعض قطاعات وزارة الثقافة بعنوان "يالا نقرأ"، بالإضافة لتدشين مركز تنمية المواهب بأسيوط، الذي يهدف إلى اكتشاف ورعاية الموهوبين من أبناء مركز ساحل سليم والقرى التابعة له من خلال دورات تدريبية في مجالات "الموسيقى، العزف، الغناء، الفنون التشكيلية، التعبير الحركي، البالية، الفنون الشعبية".

وتلا ذلك حفل إطلاق المبادرة بأسيوط وبدا بالسلام الوطني، أعقبه كلمة الشيخ سيد عبد العزيز، أمين بيت العائلة المصرية، حيث وجه تحية إعزاز وتقدير لشهداء الوطن، كما وجه رسالة اطمئنان لشباب أسيوط ومصر كلها مفادها أن مصر في أيدٍ أمينة، فهي تقود اليوم ملحمة يقف العالم مندهشا أمام إنجازاتها بسواعد أبنائها.

وبدوره قال النائب مجدي سليم، عضو مجلس الشيوخ، في كلمته: إن مبادرة “حياة كريمة” حلم شعب، ومبادرة رئيس نحو آفاق جديدة تليق بالمصريين في مجالات التعليم والصحة والإسكان والثقافة.

ووصف المبادرة بأنها رؤية الدولة لتحقيق العدالة الاجتماعية وتهدف إلى الارتقاء بحياة الإنسان في كل القطاعات التي تمس حياة الشباب.

وخلال الحفل، كرمت وزيرة الثقافة، الفنان هشام عطوة، رئيس هيئة قصور الثقافة لمحافظ أسيوط، بإهدائه درع الهيئة.

واختتمت فعاليات حفل الافتتاح، بتقديم عرض فني بعنوان "هيلا هيلا"، لفريق "أبدأ حلمك" اعتمدتها وزيرة الثقافة، كفرقة نوعية في المرحلة الأولى للمشروع، وتضمن مجموعة من التابلوهات الغنائية المسرحية الراقصة، تدريب درامي باسم عادل وفادي نشأت، تدريب تمثيل محمد الهجرسي، ديكور وأزياء عمرو الأشرف، موسيقى وغناء المايسترو حسام حسنى، أداء حركي، مناضل عنتر، المدير الإقليمي المخرج خالد أبو ضيف، رؤية فنية وإخراج أحمد طه.

حضر الاحتفال الدكتورة حنان موسى، رئيسة الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، وعضوي مجلس النواب، الدكتور ناصر عثمان، وسناء السعيد، ومجدي سليم، عضو مجلس الشيوخ، والدكتورة مروة ممدوح، مقررة المجلس القومي للمرأة بأسيوط، واللواء عبد الرحمن شلش، وكيل وزارة الشباب والرياضة بأسيوط، والشيخ سيد عبد العزيز، أمين بيت العائلة المصرية بأسيوط، الأديب الكبير مدثر الخياط، كميل حكيم جرجس عمدة باخوم، وعدد من القيادات الثقافية والتنفيذية بالمحافظة.

عاجل