رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة البيئة: تجنبنا 25 ألف طن ملوثات بعد انخفاض معدلات حرق قش الأرز

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشادت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بالنجاح الذي حققته منظومة السحابة السوداء، خلال العام الماضي، وذلك بفضل التكامل والتنسيق المشترك بين جميع الوزارات والجهات المعنية بشهادة المواطنين والمزارعين على أرض الواقع، مشيرة إلى أن الجهود نجحت في تحويل هذا التحدي الكبير إلى فرصة اقتصادية، وتحويل الأزمة إلى منتج اقتصادي يدر عائداً ماديا بدلاً من حرقه مسبباً انبعاثات ملوثة للهواء.

وأضافت خلال اجتماع مع اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الاثنين؛ لمناقشة خطة مجابهة نوبات تلوث الهواء الحادة لعام 2021، أن نتائج جهود العمل في المنظومة خلال الفترة الماضية شهدت زيادة الوعى بالأهمية الاقتصادية للقش حيث انه أصبح سلعة ذات قيمة اقتصادية وانخفاض معدل الحرق المكشوف لمخلفات محصول الأرز.

وتابعت أن إجمالي أحمال التلوث التي تجنب انبعاثها في الهواء، 25 ألف طن ملوثات، حيث تم زيادة عدد الساعات رصد نوعية الهواء المقبولة للأعوام 2019، 2020 مقارنة بعام 2015، والذي يمثل عام الأساس طبقًا لاستراتيجية رؤية مصر 2030، حيث انخفض عدد الساعات غير المقبولة في عام 2020، بنسبة نحو 55% عن عام الأساس 2015. 

وأشارت إلى التنسيق مع الجهات المعنية وزارة الزراعة ووزارة التنمية المحلية لتنظيم وإدارة المخلفات الزراعية والبلدية لا مركزيًا و خفض معدلات الحرق المكشوف للمخلفات إضافة إلى التنسيق مع السادة المحافظين لاستصدار قرارات لتنظيم عمل الفواخير والمكامير النباتية خلال فترة أزمة تلوث الهواء الحادة، مع تكثيف حملات التفتيش وإزالة المكامير العشوائية.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن منظومة هذا العام تشهد أيضًا تنفيذ وزارة البيئة خطة لاستخدام التطبيقات التكنولوجيات الحديثة لأنظمة المراقبة للحرائق والانبعاثات والإنذار المبكر و جودة الهواء، وتنفيذ حملات مشتركة بين وزارتي البيئة و الداخلية لفحص عوادم المركبات على مستوى محافظات القاهرة الكبرى والدلتا.

وأكدت وزيرة البيئة وضع الخطة التنفيذية للسيطرة على مصادر التلوث من خلال تقسيم محاور العمل بين وزارة البيئة ووزارة التنمية المحلية والزراعة والإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة ووزارة النقل، إضافة إلى استخدام أنظمة الاتصال والتطبيقات الإلكترونية في التواصل والاتصال فيما بين غرفة العلميات المركزية وغرف العمليات بالفروع الإقليمية بمحافظات الدلتا.

وأشارت وزيرة البيئة إلى خفض معدلات الحرق المكشوف للمخلفات البلدية من خلال تدشين منظومة متكاملة لإدارة جمع وتدوير المخلفات البلدية.

كما أشارت وزيرة البيئة إلى غلق المقالب الكبيرة على مستوى القاهرة الكبرى وهم الطوب الرملي والوفاء والأمل والسلام والقطامية وسيتم التركيز على مقلب أبو زعبل بالقليوبية، وشبرامنت بالجيزة للسيطرة الكاملة على تلك المقالب من حدوث أي حرائق أو غيرها، موجهة الشكر لوزير التنمية المحلية والمحافظين، على سرعة الاستجابة الفورية خلال الأعوام الماضية في السيطرة على تلك المقالب.

عاجل