رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الموناليزا المصرية.. تعرف على أبرز مقتنيات متحف ركن فاروق بحلوان

نشر
متحف ركن فاروق بحلوان
متحف ركن فاروق بحلوان

كشف الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الآثرية والنشر العلمي بجنوب سيناء بوزارة السياحة والآثار، عن وجود لوحة “الموناليزا المصرية”، بمتحف ركن فاروق بحلوان، وهي لوحة تمثل فلاحة مصرية جالسة ونظرات العيون تغير اتجاهها مع المشاهد وكأنها تلاحقه. 

وقال ريحان - في تصريح اليوم - إن لوحة "الموناليزا المصرية" مرسومة بألوان زيتية ومكان توقيع الفنان موجود ولكن غير واضح وتحتاج إلى متخصصين في الفنون التشكيلية لحل لغز هذه اللوحة للبحث عن اسم الرسام من خلال الأسلوب الفني، وإلقاء الضوء على مكنونات وأسرار هذه اللوحة النادرة. 

وعن تاريخ ركن فاروق بحلوان، أوضح أن الموقع كان كشكا للشاي اشتراه الملك فاروق من أمواله الخاصة عام 1939 بمساحة 11.600 متر مربع ويشمل استراحة على شكل سفينة ترسو على النيل مع مدرجات نيلية ، وحديقة تضم أشجار النخيل النادرة وأشجار الجوافة التي تشتهر بها حلوان، علاوة على أشجار الموز وصوب زراعية من أيام الملك فاروق. 

وأضاف أن مبنى المتحف يتكون من طابقين وبدروم بمساحة 440 مترا مربعا وكان البدروم مخصصًا لغرف الخدم والمطابخ، والسطح على مستويين بتكوين شكل السفينة من أعلى ، حيث أن شبابيك السطح العلوية على شكل قمريات إلى جانب مكان لصارى العلم. 

وأوضح أن الاستراحة افتتحت رسميًا في 5 سبتمبر 1942 وهناك لوحة أهديت للملك فاروق مكتوبة بخط الخطاط محمد عبد الرحمن موقعة منه بتاريخ افتتاح الاستراحة التي تضم قاعة استقبال وقاعة المدفئة والسفرة وجناحي النوم وأغلب مقتنياتها جلبت من استراحة الملك فاروق بالهرم. 

عاجل