رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل أرباح «تيك توك» و«يوتيوب» حلال؟.. الإفتاء تجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

تلقى الشيخ عويضة عثمان،  مدير إدارة الفتاوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالا، اليوم السبت، يقول: "هل الفلوس التي نحصل عليها من تيك توك حرام أم حلال؟".

وأجاب الشيخ، أثناء البث المباشر على صفحة الدار عبر موقع "فيسبوك"، قائلا: "على حسب ما يقدم في هذا، فهناك شيء هادف وشيء يحث على الأخلاق ويساعد على انتشار الفضيلة، سواء كان معلومة مفيدة دينية أو دنيوية، وهناك أشياء خارجة عن العادات أو التقاليد أو الأدب أو تحض على الحرام".

وأضاف أنه "إذا كان المعروض من قبيل الأشياء المباحة والحلال والتي تحث على الأخلاق وتقدم معلومات مفيدة دينية أم دنيوية فما يأتي منه حلال أما إذا كان غير ذلك فحرام".

كما أجاب مدير إدارة الفتاوى الشفوية وأمين الفتوى بدرا الإفتاء المصرية، على سؤال نصه: "حكم أرباح اليوتيوب؟"، قائلاً: "سبق وأجبنا وقلنا إن كانت تقدم شيئًا هادفا وتقدم في صورة مهذبة دون أي خدش للحياء أو أي إثارة لفتن أو محرمات، أو أمور دينية لا تثير فتنا، وكان كل هذا إن كان في إطار مهذب لا شيء فيه تماما، أما إن خرج عن إطار الأدب أو كان هناك استهزاء وسخرية من الآخرين ونحو ذلك فلا يجوز وما يأتي منه فهو حرام".

عاجل