رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بحوث وقاية النباتات» ينظم دورة تدريبية بعنوان «كيف تصبح نحالاً محترفاً»

نشر
معهد بحوث وقاية النباتات
معهد بحوث وقاية النباتات

نظم معهد بحوث وقاية النباتات، دورة تدريبية تحت عنوان كيف تصبح نحالاً محترفاً، خلال الفترة من 11 إلى 12 يوليو 2021، بفرع المعهد بسخا بمحافظة كفر الشيخ. 

يأتي ذلك في إطار توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة تنمية خبرات شباب النحالين، في مجال تربية نحل العسل، بما ينعكس على زيادة العائد الاقتصادي من مشاريع تربية نحل العسل وتشجيع الشباب على العمل الحر وإنشاء المناحل للإسهام في حل مشكلة البطالة وبرعاية الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وصرح الدكتور أحمد عبد المجيد، مدير معهد بحوث وقاية النباتات، بأن مثل هذه الدورات تكتسب أهمية كبيرة لدورها في نقل الخبرات ونتائج الأبحاث العلمية من الأساتذة بالمعهد إلى النحالين وبخاصة الشباب منهم والتعرف على المشكلات التي تواجه النحالين لحلها بالطرق العلمية السليمة وذلك لما لنحل العسل ومنتجاته من العسل وسم النحل وغذاء الملكات والبروبوليس من فوائد جمة كغذاء ودواء للإنسان بجانب الدور الهام الذي يلعبه النحل في التلقيح الخلطي للنباتات بما يزيد من إنتاجيتها ويحسن من جودتها.

وشارك عدد كبير من النحالين من محافظات أسيوط، القليوبية، كفر الشيخ، الدقهلية، الغربية، الشرقية، البحيرة، وقام بالتدريب العملي والنظري فيها مجموعة من الخبراء المتخصصون من أساتذة قسم بحوث نحل العسل بفرع المعهد بمحطة البحوث الزراعية بسخا ـ كفر الشيخ ، وشملت محاور الدورة التعرف على سلالات نحل العسل وكيفية إنشاء منحل نموذجي وأعمال النحالة التى تجرى على مدار العام وأهم منتجات نحل العسل وفوائدها وإنتاجها تجارياً وأهم الأفات والأمراض التي تصيب نحل العسل وكيفية علاجها. وأشرف على تنفيذ الدورة الدكتور الزاهي صابر رئيس فرع المعهد بسخا وبحضور الدكتور محمد عطوة مدير محطة البحوث الزراعية بسخا والدكتور مجدى السماحى وكيل المحطة.