رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسئولة سابقة بـ«المصل واللقاح»: صناعة البلازما كانت موجودة في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتورة هالة عدلي، العضو المنتدب السابق بهيئة المصل واللقاح، عن تفاصيل جديدة بشأن المشروع القومي للبلازما، مشيرة إلى أن صناعة البلازما كانت موجودة في مصر، حيث كان هناك مصنعا بالمصل واللقاح، ضمن خطة إعداد الدولة للحرب، ولكن تم التعثر في "فاكسيرا" نظرا  للديون والمشاكل.

ووجهت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "dmc"، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على استجابته عندما عرض المشروع عليه، ووضعه ضمن خطة الدولة القومية خاصة أنه لا يوجد في الشرق الأوسط أو إفريقيا مصنع لمشتقات الدم سوى في إسرائيل وإيران.

وتابعت أن مشتقات البلازما تكون أدوية منقذة للحياة، حيث توجد بها أدوية مهمة جدا يتم استخدامها في حالات كثيرة جدا مثل علاج الكلى والكبد والحروق والأطفال من تحمل مرضى الهيموفيليا.

وحول شروط التبرع للبلازما قالت إن يكون المتبرع  شخص معافه ليس لديه أي أمراض ولا يحمل أي نوع من أنواع الفيروسات، مشيرة إلى أن الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط، فلا يوجد لهم أي عائق.

وأشارت إلى أنه منعا لمحاولات التجارة، يجب أن يقوم المتبرع بالتبرع بمركز مختص في الدولة، منوهة بأن متبرع  البلازما يجب أن يكون منتظم، حيث يذهب للتبرع كل أسبوعين أو 3 أسابيع حسب ما سيتم وضعه من شروط، وسيكون  هناك مقابل مادي وفقا للقواعد العالمية لأن الجلسة ساعة ويدفع نظير تركه لعمله لمدة ساعة  ومواصلاته.