رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

10 دقائق فقط.. عالم مغربي يحقق رقما قياسيا في شحن البطارية 100%

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المخترع المغربي، رشيد اليزمي: إنه تمكن من شحن بطارية من آيون اللثيوم، من صفر إلى مئة بالمئة، في عشر دقائق، دون أن تتجاوز درجة حرارتها 50 درجة مئوية. 

وقام رشيد اليزمي، بتحقيق الرقم قياسي العالمي في مجال شحن بطاريات الليثيو، بمساعدة باحثين في شركته.

وفي حوار لـ "سكاي نيوز عربية"، قال رشيد اليزميإنه: يعتقد أن الإنجاز يشكل سابقة ورقما قياسيا عالميا، مضيفا أن "الشركات العالمية، بما فيها "تسلا" لصناعة السيارات الكهربائية، لا تستطيع شحن البطاريات في أقل من ساعة".

وحصل اليزمي، على أكثر من 100 براءة اختراع و200 إصدار علمي، حتى تمكن من الاعتماد على  تقنيات جديدة في شحن البطارية، وملئها بالطاقة في زمن قياسي. 

وكشف عن أنه خرج من النمط التقليدي في الشحن وأضاف تحسينات وطرقا جديدة قد تغير الصناعة العالمية في مجال الطاقة.

وقال: "عوض الاعتماد على التيار المستقيم، الذي لا تتغير وتيرته في الشحن، أدخلنا برنامجا يعتمد على خواريزميات تضبط إيقاع الشحن وتتحكم في منسوب الكهرباء الذي يدخل إلى البطارية، أو ما يسمى بالجهد الكهربائي".

وتابع الأستاذ الزائر بجامعة كاليفورنيا الأميركية للتكنولوجيا قائلا: "الجهد الكهربائي لبطاريات الليثيوم يتراوح بين 3,6 و 4,2 ڤولط. وما يحدث عند شحن البطارية هو أن الجهد الكهربائي أو الفولطاج، يأخد منحى متصاعدا باستمرار دون نزول".

وأوضح أن "التغيير الذي أحدثناه، هو أننا أصبحنا نتحكم في سرعة الجهد الكهربائي، فعوض أن يبقى تصاعديا إلى نهاية الشحن، أصبحنا نتحكم فيه".

وضرب اليزمي، مثالا في هذا السياق مشبها شحن البطارية بالطريقة التقليدية، بالصعود في السلالم أو مرتفَع؛ فالصعود المستمر يتعب الجسم ويؤدي إلى ارتفاع حرارته، وهذا بالضبط ما يحدث مع البطاريات التي ترتفع حرارتها في أثناء الشحن.

وواصل "استطعنا تغيير طريقة شحن البطارية، وتخفيض المدة الزمنية التي تلزم لملئها بالكهرباء. وبهذا نكون قد حطمنا الرقم القياسي العالمي الذي لا زال مستقرا في ساعة، وأحدثنا ثورة في تخزين الطاقة الكهربائية عن طريق دراسة التيار والتحكم في الجهد الكهربائي. وذلك مكننا من تقليص زمن الشحن إلى 30 دقيقة إلى 20، ثم إلى عشر دقائق".

 

 

 

عاجل