رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير القوى العاملة: القيادة السياسية وجهت بالاهتمام بالعمالة المصرية العائدة من الخارج

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير القوى العاملة محمد سعفان، إن القيادة السياسية وجهت بالاهتمام بالعمالة المصرية العائدة من الخارج، مشيرة إلى أن الوزارة قامت بتوفير وضع لا يجعل هذه العمالة تشعر بأنها تركت مجال عملها في أية دولة ولا يوجد لها فرص في بلدها.


جاء ذلك خلال لقاء عقده الوزير اليوم /الأحد/، خلال زيارته لمحافظة سوهاج، تحت عنوان (تحديات العمل النقابي والاستعداد للانتخابات النقابية 2022 - 2026)، إلى جانب افتتاح دورة العمالة العائدة من الخارج على ريادة الأعمال الموجودين بالمحافظة؛ لمساعدتهم لعمل مشروعات صغيرة لهم، وذلك بحضور المحافظ طارق الفقي وبعض قيادة الوزارة والمحافظة. 


وأضاف سعفان: "أنه حضر إلى لقائهم لخدمتهم، ولكي يطمئن على نجاح المشروعات التي تقدموا بها، وفي نفس الوقت يكونوا هم أنفسهم على قناعة كاملة بفكرة مشروعاتهم، وليكتب له في النهاية النجاح".


وأشاد بالتعاون المثمر مع جهاز تنمية المشروعات والمحافظة، مشيرًا إلى أننا نحتاج إلى الخروج بمشروعات لكل الحاضرين يمكن من خلالها توفير فرص عمل لشباب آخرين بما يسهم في دفع الاقتصاد القومي للدولة المصرية.


وأوضح أن جهاز تنمية المشروعات ساعد العديد من الشباب في عمل مشروعات خاصة لهم، وسيتم زيارتها والتعرف على طرق نجاحها على أرض الواقع، واكتساب الخبرة اللازمة لإنجاح مشروعات جديدة والاجتهاد والطموح، قائلًا - في كلامه للمتدربين - : "أبدا بحجمك وعلى قدر خبرتك يكبر مشروعك وتحقق حلمك".


وأشار إلى أن مبادرة (سجل نفسك) التي أطلقتها الوزارة في 12 مارس الماضي للعمالة المصرية في الخارج، تم إطلاقها من الدولة لخدمة أبنائها في دول العالم، حتى يتسنى عمل قاعدة بيانات كاملة عنهم تسهل التواصل معهم لحل مشكلاتهم وتلقي طلباتهم وتنفيذها بدون فرض أية استحقاقات ناتجة عن هذا التسجيل.


ودعا المصريين العائدين من الخارج الحاضرين اللقاء، أن يدعو أصدقائهم ومعارفهم الموجودين في الخارج بسرعة تسجيل بياناتهم في الحملة على موقع الوزارة الرسمية، وتوعيتهم بأهمية تلك الحملة لهم وما تحققه لهم من مزايا وحقوق، وكذا التصدي للشائعات التي يطلقها أعداء الوطن.


وأشار إلى أن التنظيم النقابي عقد انتخابات في 2018 بعدما توقفت 12 سنة، وبالفعل كان عرسًا تم في 27 محافظة، وتم تخطي كل الصعوبات الموجودة في ذلك الحين، وزيادة الوعي بالعملية الانتخابية والتوعية بدور التنظيم النقابي واللجان النقابية في خدمة العمال في أماكن عملهم وفقا للقانون، خاصة بعد تحديث بيانات الجمعيات العمومية بتلك النقابات. 


وأضاف أن التنظيم النقابي المصري هو دائما حكم العدل بين طرفي العملية الإنتاجية، وتحقيق التوازن بين مطالب العمال ومصالحهم ومصالح أصحاب الأعمال.. واستمع - خلال اللقاء - لأفكار بعض المشروعات المقدمة من بعض العاملين العائدين من الخارج، واستفسر عن المشكلات التي واجهتهم في التقدم على مشروعاتهم للجهاز، وكذلك أفكارهم عن وظائف القطاع الخاص ورغبته في امتهان تلك المهن والتدريب عليها، وفرص التدريب التي تتيحها لهم مديرية القوى العاملة بالمحافظة. 


واستمع الوزير لمشكلات العمل النقابي في سوهاج، وتقديم الحلول اللازمة لمواجهتها كما حدد القانون واللائحة التنفيذية له، مع التأكيد على أن العمل النقابي عمل بدون أجر لخدمة عملية الإنتاج وخدمة العمال وأصحاب العمل والوفاء بمطالبهم.. موجهًا بعقد ندوات توعية لمساعدة أبناء محافظة سوهاج وعقد مؤتمرات جماهيرية للتعريف بدور القوى العاملة واتحادات العمال ودورها في خدمة العمال. 


من جهته .. أكد محافظ سوهاج طارق وفيق أن المحافظة بكل وحداتها وأجهزتها تولي العمالة العائدة رعاية مستمرة وتوفر لهم كل أوجه الدعم اللازم لإنجاح مشروعاتهم إنهاء إجراءات التراخيص اللازمة دون معوقات وفي فترة زمنية وجيزة.

عاجل