رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عرض تاريخ الأزهر في 6 إصدارات بمعرض الكتاب

نشر
مستقبل وطن نيوز

يقدم جناح الأزهر بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب، لزواره 6 كتب، تحكي بعضًا من تاريخ الأزهر وجهوده الدعوية والعالمية والإغاثية والإنسانية في أقطار العالم، من إصدارات هيئة كبار العلماء ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر.

والكتب كالتالي: كتاب "قطوف من رسالة الأزهر"، بقلم الشيخ محمود شلتوت شيخ الأزهر الشريف، ويشتمل على عدد من المباحث، أبرزها: الأزهر حصن الفكر الإسلامي الأصيل، البعثات التعليمية الأزهرية، جماعة كبار العلماء ومهمتها، وكتاب "كلمة تاريخية عن المكتبة الأزهرية"، بقلم فضيلة الشيخ "أبو الوفا المراغي"، من كبار علماء الأزهر الشريف، ويشتمل على عدد من المباحث أبرزها: مكانة المكتبة الأزهرية، متى أنشئت ومن أنشأها وكيف؟ رسالة المكتبة الأزهرية، نوادر المكتبة الأزهرية، خواص المكتبة الأزهرية، مقتنيات المكتبة الأزهرية، مشروعات التطوير والفهرسة والرقمنة في مكتبة الأزهر، مكتبة الأزهر وإحياء التراث.

كما يقدم جناح الأزهر كتاب وعاظ الأزهر والمواجهة الإلكترونية للفكر المتطرف"، بقلم د. محمد سيد الورداني، ويشتمل الكتاب على 3 فصول، الأول: الذراع الدعوي للأزهر الشريف، الفصل الثاني: الإعلام الجديد كمنصة توعوية لوعاظ الأزهر، ويأتي الفصل الثالث والأخير تحت عنوان استخدام وعاظ الأزهر لوسائل التواصل الاجتماعي في المواجهة الفكرية، وكتاب "فصول من كتاب الأزهر بين السياسة وحرية الفكر"، للدكتور محمد رجب البيومي، ويشتمل على عدد من المباحث أبرزها: الأزهر والحملة الفرنسية، الأزهر وإرهاصات الثورة العرابية، الأزهر يقود ثورة سنة ١٩١٩م، الأزهر والسلام الديني، الأزهر وحرية الفكر.
وأيضا : كتاب "الأزهر في ألف عام"، بقلم الأستاذ الدكتور أحمد محمد عوف، ويشتمل الكتاب على عدد من المباحث، أبرزها: قالوا عن الأزهر، عصر بناء الأزهر، شؤون الأزهر وطلابه، كفاح الأزهر، وكتاب "من جهود الأزهر في ست سنوات (٢٠١٤- ٢٠٢٠)"، إعداد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر السابق، ويشتمل الكتاب على عدد من المباحث أبرزها: جهود الأزهر لإصلاح مناهجه التعليمية، جهود الأزهر المجتمعية، جهود الأزهر الدعوية والإغاثية، مراكز الأزهر الحديثة، مؤتمرات الأزهر في الداخل والخارج.
الجدير بالذكر أن الأزهر الشريف يشارك -للعام الخامس على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ ٥٢ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام، ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة افتراضية للندوات، وركن للفتوى، وركن للخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.