رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الإفتاء» توضح ضوابط وصفات الأضحية السليمة ونصائح للمواطنين المقبلين على الشراء

نشر
مستقبل وطن نيوز

أوضح الدكتور خالد عمران، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ضوابط وصفات الأضحية السليمة، موجهًا نصائح للمواطنين المقبلين على الشراء.

وقال "عمران" خلال لقاء خاص ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إن الأضحية عبادة جعلها الله سبحانه وتعالى وشرعها للمسلمين، حيث إنها سنة نبوية فعلها رسول الله النبي محمد عن أهله وعن فقراء أمته، حيث إن الأضحية عبادة عظيمة يتقرب فيها المسلم إلى الله بذبح شئ من الأنعام التي تشمل الإبل والبقر والجاموس والغنم والماعز بعد صلاة العيد وتمتد لفترة صيام العيد وثلاثة أيام بعدها "أيام التشريق".

وأضاف أنه يجب عند شراء الأضحية أن يحسن اختيارها لكون المسلم يتقرب إلى الله تعالى بها، موضحًا أن الأضحية يجب أن تكون موفورة اللحم، والذبيحة تكون جيدة من الناحية الطبية، ولذلك لابد من استشارة الأطباء البيطريين في أن هذا اللحم صالح وخالي من الأمراض.

وأشار إلى أنه ينبغي مراعاة الله سبحانه وتعالى في الذبح، مثل المراعاة في الروح التي سيذبحها وأن الله شرع له أن يذبحها ويسخرها له لا لأنه يسلطه على شئ من المخلوقات، وإنما هو تسخير من نعمته، حيث يجب أن يكون من يذبح الأضحية  كفء وقادرًا على الذبح ويرحمها، وأنه لا ترى الأضحية أختها أثناء الذبح وأن يقدم لها الطعام والماء قبل أن تذبح ويغمض عينيها ويريحها كما قال النبي محمد.